رئيس التحرير
عصام كامل

الأمن الوطني العراقي يعتقل 11 داعشيا في نينوى

القوات العراقية
القوات العراقية
اعتقل جهاز الأمن الوطني العراقي، اليوم الاثنين، 11 عنصرا من تنظيم "داعش" في مناطق متفرقة من محافظة نينوى بشمال البلاد، التي كانت "عاصمة الخلافة" بالنسبة للتنظيم.


ديوان الجند

وذكر بيان للجهاز أن "أحد الإرهابيين كان يعمل بصفة مقاتل في ديوان الجند، فيما توزعت مهام الآخرين بديواني الغنائم والحسبة ضمن ما يسمى بولايتي نينوى ودجلة الإرهابيتين".

وأضاف: "تم  تدوين أقوال المتهمين أصوليا بعدما اعترفوا بارتكابهم جرائم طالت المواطنين، فضلا عن مواجهة واستهداف القوات الأمنية بالعبوات أثناء معارك التحرير".




يشار إلى أن 172 نائبا تقدموا بطلب رسمي لحل البرلمان العراقي في 9 أكتوبر تمهيدا لإجراء الانتخابات المبكرة في العراق.

حل البرلمان


وكان رئيس تحالف سائرون نبيل الطرفي، أعلن قبل وقت سابق، ان جميع الكتل وبمختلف توجهاتها أجمعت على حل مجلس النواب"، مؤكدا أن هذا الطلب لم يقدم من بقدم من كتلة أو من جهة أو مكون بل الجميع أجمع عليه.

وقال الطرفي خلال مؤتمر صحفي: إنه "لا يخفى على الجميع ما يشهده العراق من أحداث متسارعة ومتغيرات مهمة وانعطافات سياسية واجتماعية وألقت بظلالها على المشهد السياسي والاجتماعي ما جعل القوى السياسية أمام مسؤوليات سياسية كبيرة تحتم عليها الشروع بخارطة طريق وطنية تضع مصلحة العراق فوق كل المصالح والقناعات الحزبية والشخصية"، مبينا "فكان القرار الذهاب إلى انتخابات مبكرة تكون بداية لمرحلة جديدة من العمل السياسي لتكتسب شرعيتها من صناديق الاقتراع".

خطوات فعلية

وأضاف أنه "كان لمجلس النواب خطوات فعلية في توفير الأرضية لهذه الانتخابات المبكرة وأهمها مفوضية مستقلة وقانون انتخابات يعطي مساحة واسعة للنخب الأكاديمية للمشاركة الواسعة وتعديل قانون المحكمة الاتحادية، ولم يتبق سوى الخطوة الأخيرة المتمثلة بحل مجلس النواب لتكتمل كل متطلبات الانتخابات المبكرة".

الدستور

وشدد على أنه "استنادا لأحكام المادة 64 أولا من الدستور الذي أجار لثلث أعضاء البرلمان تقديم طلب حل البرلمان فقد تقدمنا اليوم بطلب موقع عليه أكثر من 172 نائبا لحل البرلمان بتاريخ تسعة أكتوبر 2021 على أن تجري الانتخابات بموعدها المقرر في العاشر من أكتوبر وعلى رئيس الجمهورية إصدار مرسوم جمهوري لتحديد الموعد أعلاه".
الجريدة الرسمية