رئيس التحرير
عصام كامل

اقتصادي لبناني: تشكيل الحكومة ليس الحل وهناك سبب آخر | فيديو

الأزمة الاقتصادية
الأزمة الاقتصادية اللبنانية
أكد المحلل الاقتصادي باسل الخطيب، أن الأزمة الاقتصادية اللبنانية لن تُحل حتى بتشكيل الحكومة اللبنانية، من أجل القضاء على الارتفاع الجنوني في الأسعار الذي ضرب لبنان خلال الفترة الماضية.


وأشار الخطيب خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، إلى أن الأزمة الاقتصادية اللبنانية سيتم حلها بتشكيل الحكومة ولكن يظل الأمر مرتبط بتسوية المفاوضات وإعادتها مرة أخرى مع صندوق النقد الدولي لإدخال العملة الصعبة إلى البلاد، متابعا: "حتى لو تشكلت حكومة ولم يكن هناك إعادة إحياء المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، لن تأتي أموال للبنان، وسيظل لبنان كما هو".


وأوضح المحلل الاقتصادي اللبناني، أن الأزمة اللبنانية صعبة ومعقدة  للغاية، في ظل عدم القدرة بين الأطراف اللبنانية على التوافق وتشكيل الحكومة وانطلاق الخطة الإصلاحية، حتى يثق صندوق النقد الدولي في الحكومة وخطتها الإصلاحية.

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمشهد مؤثر يحدث في أحد المتاجر اللبنانية، حيث يظهر الفيديو حالة من التقاتل بين اللبنانيين على السلع المدعمة من الدولة اللبنانية، والتي توزع على اللبنانيين، لتخفيف وقع الأزمة الاقتصادية والمعيشية الطاحنة التي يعانيها لبنان.



ويظهر الفيديو التزاحم الشديد للبنانيين داخل أحد المتاجر "سوبر ماركت"، حيث يوزع بعض السلع المدعومة على اللبنانيين، الذين يتدافعون للحصول على زجاجة من الزيت؛ ما أثار حزن وغضب عدد كبير من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.

حزن وغضب
وعبرت فاطمة عبد الله عن حزنها على ما آلت إليه لبنان فقالت: "خليكن هيك، نكايات ومصالح شخصية وسياسية قبل وجع الناس. كل يوم في فيديو ناس عم تنذلّ كرمال زيت أو حليب أو حتى علبة دواء. بقولوا ليش عم تقرفوا وتيأسوا؟ لأنو هيك دولة ما ممكن تولّد إلا هيك إحباط. ورغم هالشي، كلّ مين عم بشدّ ع مشدّو، وبين #ميشال_عون و#الحريري طارت الحكومة وطار البلد". 
الجريدة الرسمية