رئيس التحرير
عصام كامل

قراءة في جدول الدوري الممتاز... والمراكز الوهميه للفرق

الدوري المصري
الدوري المصري
شهدت بطولة الدوري الممتاز بعد خوض 18 جولة حتى الآن مع تأجيل العديد من اللقاءات للثلاثي المشارك بالبطولات الافريقية "الاهلي والزمالك وبيراميدز" ما يشبه لعبة الكراسي الموسيقية بين الفرق بالمربع الذهبي ومنطقة الوسط.


لقب الوصيف
احتلال مراكز متقدمة لفرق مثل الاتحاد و المصري والجونة والمقاصة وسيراميكا تعد مراكز وهمية نظرا لفارق المباريات بين تلك الفرق والثلاثي المشارك بالبطولات الافريقية وخوض الأخير لقاءاتهم المؤجلة كفيلة بتغيير شامل بترتيب الفرق بالدوري الممتاز سواء بالمقدمة أو بالمؤخرة أو بمنطقة الوسط.

الزمالك والأهلي بجدول الدوري

ويحتل الزمالك صدارة الدوري برصيد 33 نقطة من خوض 14 مباراة حقق الفوز في 10 مباريات وتعادل في 3 مباريات وخسر مباراة واحدة وما زال له 4 لقاءات مؤجلة.

ولا تعد هذا قمة مستحقة أو نهائية في ظل خوض الأهلي صاحب المركز الثالث 11 مباراة فقط  فهناك 3 لقاءات بينه وبين الزمالك ومازال له 7 لقاءات مؤجلة وهو ما قد يقفز به للقمة.

الوصيف الوهمي

نفس الحال لمركز الوصيف الوهمي لفريق الاتحاد السكندري الذي يسبق الاهلي بخوض ست لقاءات لم يلعبها الفريق الأحمر فهو لديه 28 نقطة من خوض 17 مباراة في حين لعب الأحمر 11 لقاء فقط حقق الفوز في 8 لقاءات وتعادل في 3 ولم يخسر اي مباراة.

وفارق المباريات كفيل بتراجع الفريق السكندري لمنطقة الوسط والقفز الأهلي للقمة.

بيراميدز والمصري والمقاصة والمراكز الوهمية

اما فريق بيراميدز الذي يحتل المركز الخامس برصيد 25 نقطة ويسبقه المصري برصيد 26 نقطة فهو ايضا ترتيب يخضع للوضع المؤقت للفرق المشاركة بالبطولات الافريقية فالمصري خاض 17 مباراة في حين لعب بيراميدز 15 مباراة فقط والفارق قد يصعد بالاخير للمربع الذهبي ويطيح بالفريق البورسعيدي.

وخاض بيراميدز 15 مباراة حقق الفوز في 6 مباريات وتعادل في 7 وخسر في لقاءين ،أمام المصري فخاض 17 مباراة وحقق الفوز في 6 لقاءات وتعادل في 8 وخسر في 3 لقاءات.

وبنفس رصيد بيراميد ياتي مصر المقاصة في الترتيب السادس من خوض 16 مباراة وقد يؤدي فوزه بلقاءاته المؤجلة إلى دخوله المربع الذهبي.

صراع منطقة الوسط بالدوري
منطقة الوسط بالدوري والتي تضم ست فرق متوازنة ومتقاربة الي حد ما وتغييرات المراكز واردة مع كل لقاء في ظل فارق النقاط الطفيف بينهم حيث ان الفارق بين صاحب المركز السابع والمركز الـ 12 فارق أربع نقاط فقط.

ومن الفرق التي قد تنطبق عليها المركز الوهمي فريقي انبي والجونة فالفوز بمباراتهما المؤجلة يقفز به عدة مراكز بالدوري.

والفرق الست هي سموحة وسيراميكا وانبي يمتلكون في جعبتهم نفس الرصيد 24 نقطة محتلين المراكز السابع والثامن والتاسع علي الترتيب حيث خاض سموحة وسيراميكا 17 مباراة وخاض انبي 16 مباراة فقط.

يليهم في المركز العاشر فريق غزل المحلة برصيد 23 نقطة من خوض 17 مباراة ثم الجونة برصيد 21 نقطة من خوض 16 مباراة ثم اسوان برصيد 20 نقطة من خوض 17 مباراة 

صراح سداسي بمنطقة الخطر 


تضم منطقة الخطر بجدول الدوري ست فرق هي طلائع الجيش صاحب المركز الـ 13  ووادي دجلة في المركز ال14 واللذين لعبا 18 مباراة ولديهما 17 و16 نقطة علي الترتيب وهو ما يمثل خطرا عليهما لاسيما ان باقي الفريق الاربع التي تليهم ما ال لهم لقاءات مؤجلة.

ياتي في المركز ال15  المقاولون العرب  برصيد 15 نقطة  من خوض17 مباراة.

وبرصيد 14 نقطة ياتي البنك الاهلي والاسماعيلي بالترتيب ال16 وال17 بالدوري علي الترتيب  حيث خاض الاول 17 مباراة والثاني 18 مباراة.

وياتي الانتاج الحربي متذيلا المسابقة برصيد 11 نقطة جمعهم من خوض 16 مباراة ولقائية المؤجلين قد يصعد به ثلاث او اربع مراكزحال تحقيقة الفوز بهما.


الجريدة الرسمية