رئيس التحرير
عصام كامل

طبيب الغلابة في المنيا.. كشفه 10 جنيهات ويومين مجاناً للبسطاء.. عبد المولى: الناس فيها اللي مكفيها | فيديو وصور

 طبيب الغلابة الدكتور
طبيب الغلابة الدكتور محمد علي عبد المولى
منزل بسيط يتخلله عيادة أكثر بساطة، داخلها مكتب وسرير كشف، ودولاب خشبي تحمل أرفف عليها شهادات تقدير ومجلدات طبية، ترجع تاريخها إلى أكثر من 70 عاماً.. وطبيب جالس في استقبالك ملامح وجهه تشير إلى الطيبة والوقار، وملابسه ومظهره الخارجي يعبر عن المواطن المصري الأصيل المتواضع الزاهد في دنياه.. هنا عيادة الدكتور محمد علي، صاحب الثمانين عاماً ابن قرية دلجا، بدير موس جنوب المنيا، الذي صار على درب الدكتور محمد مشالي "طبيب الغلابة" الراحل.



10 جنيهات قيمة الكشف لدى الدكتور محمد علي، ويومي الإثنين والخميس، الكشف بالمجان دون أدنى مقابل، فبعد تخرجه من كلية الطب بجامعة الأزهر أخذ على عاتقه مساعدة البسطاء والفقراء والمحتاجين، فخصص لهم يومين أسبوعيًا لإجراء الكشف بالمجان، وحدد قيمة الكشف للجميع في الأيام العادية بواقع 10 جنيهات، كان يتجاوز عنها كثيرًا حينما يشعر أن صاحبها يحتاج إليها.


 «لحد ما أموت هيفضل كشفي 10 جنيه وعمري ما هلغي أيام الكشف بالمجان نهائياً بإذن الله تعالى».. هذا ما حدثنا به الدكتور محمد علي، طبيب الغلابة، أثناء لقاءه مع «فيتو»، مضيفاً أنه في عام 1982 حاول جاهداً السفر إلي ليبيا للعمل هناك، ولكن لظروف ما لما يتمكن من السفر، فلم يكن أمامه سوى أنا فتح عيادة ومنذ هذا الوقت تم تخصيص يومي الإثنين والخميس للكشف بالمجان. 

وتابع: تلك الفكرة لم تلاقي استحسان لدى أسرتي وأصدقائي وواجهت انتقادات بسبب إجراء كشف مجاني لكنني لم ألتفت لذلك.. وبكلمات على حد تعبيره قال "انا هدفي الدعوة الحلوة الجميلة من أهلنا الطيبين البسطاء".


وعن أسعار الكشف قال: كانت السنة الأخيرة في كلية الطب صعبة جدا، فذات يوم جلست منفرداً بيني وبين ربي ودعوت بالتوفيق في الامتحان ووعدت الله في حال توفيقي في الامتحان والنجاح سيكون كشفي بأقل الأسعار بالإضافة إلى أيام مجانية للبسطاء الغير قادرين، وبالفعل تخرجت وقمت بفتح عيادة تعمل يومين في الأسبوع مجانًا، وفي بداية التخرج كان سعر الكشف ما بين 2 و3 جنيهات، ثم وصل سعر الكشف في بداية عام 2000 إلي 7 جنيهات، ثم إلي 10 جنيهات منذ عام 2003، ومن وقتها قررت أن يستمر الكشف بنفس القيمة مدى الحياة، في جميع الأيام عدا الإثنين والخميس يكون فيهما الكشف بالمجان.. «والله الناس مش ناقصة زيادة.. الناس فيها اللي مكفيها». 



وعن صورة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية التي تمتلئ بها عيادته قال الدكتور محمد علي: أنا أحب الرئيس لله في لله راجل جيش ذكي وقوي ولديه أهداف عظيمة والحمد لله ربنا كرمنا بيه.



الدكتور محمد علي عبد المولى تزوج من ابنة قريته دلجا فأكرمه الله تعالى بثلاث أولاد و4 فتيات لديه من الأبناء "محمد" الذي لم يكمل تعليمها ويعمل سائقًا علي تاكسي يمتلكه، والثاني "محمود" ويعمل سائقًا لميكروباص، أما الثالث فهو طالب بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر بأسيوط، و 4 بنات متزوجات، وزوجته ربة منزل.








الجريدة الرسمية