رئيس التحرير
عصام كامل

الآثار الجانبية للقاح كورونا.. إصابة 13 شخصا بشلل الوجه في إسرائيل.. وفاة 23 مواطنا في النرويج.. وفقدان وعي ممرضة أمريكية

لقاح
لقاح
تتجه دول العالم لتطعيم مواطنيها بلقاح كورونا لوقف انتشار الفيروس، وبالفعل تلقى الكثيرون جرعات من اللقاح، ولكن بعضهم ظهرت عليه آثار جانبية شديدة، ولكن ما زالت الأبحاث والدراسات مستمرة لتوضيح ما إذا كانت تلك الأعراض نتيجة تلقي اللقاح، أم أن ارتباطها بالتطعيم مجرد مصادفة.  


شلل في الوجه
أفادت وزارة الصحة الإسرائيلية، بأن "نحو 13 شخصا أصيبوا بشلل خفيف في الوجه، بعد تلقيهم لقاحا ضد الفيروس من "فايزر"، وفق ما ذكرته تقارير صحفية.
 
وأعرب العديد من مسئولي الصحة في إسرائيل، عن "تساؤلاتهم حول ما إذا كان يجب إعطاء الجرعة الثانية لهؤلاء الأفراد أم لا"، فيما أوصت وزارة الصحة  بـ"إعطائهم الجرعة الثانية، عندما ينتهي الشلل".

وقال أحد الأشخاص الذين أصيبوا بهذه الأعراض الجانبية لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية: "لمدة 28 ساعة على الأقل، رافقني شلل في الوجه"، وأضاف: "لا أستطيع القول إنها اختفت تماما بعد ذلك، لكن بخلاف ذلك، لم أعانِ آلاما أخرى، باستثناء ألم بسيط حيث كان الحقن، ولكن لم يكن هناك شيء غير ذلك".


وفاة
الوفاة أيضا كانت مصير مسن إسرائيلي في الـ 88 من عمره بعد ساعات من تلقيه اللقاح، وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أن هذه الوفاة تأتي بعد يوم من وفاة إسرائيلي آخر يبلغ من العمر 75 عاما، إثر أزمة قلبية انتابته بعد وقت قصير من الحصول على اللقاح، وأشارت الصحيفة في تقرير نشرته، إلى أن العاملين في المجال الطبي لا يعتقدون أن وفاة الرجلين مرتبطة باللقاح.

لما تكن تلك حالة الوفاة الوحيدة، فقد توفي طبيب في فلوريدا بعد تلقيه لقاح فايزر بأسابيع، فيما قال دارن كابرارا مدير العمليات في مكتب الفاحص الطبي في مقاطعة ميامي ديد أنه جار التحقيق في الواقعة، مضيفا أن وفاة الطبيب لم ترتبط بشكل قاطع باللقاح، ولكن ذلك ليس مستبعدا من بين الاحتمالات التي يجري التحقيق فيها.

وأشار كابرارا إلى أن مايكل تلقى اللقاح بتاريخ 19 ديسمبر وتوفي "أواخر الثالث إلى الرابع من يناير"، ولفت كابرارا إلى أنه تم إجراء تشريح للجثة في انتظار انتهاء دراسات الطبيب الشرعي والوكالات الشريكة لمعرفة سبب الوفاة.

النرويج
وفي النرويج، أعلنت وكالة الأدوية النرويجية أن 23 شخصا توفوا عقب تلقيهم لقاح "فايزر" و"بيونتيك" المضاد لـ"كوفيد – 19"، فيما غيرت السلطات الصحية في البلاد توصيات تطعيم المسنين بهذا اللقاح، وأشارت الوكالة إلى أن "جميع الوفيات تم تسجيلها بين كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 80 عاما ويعانون من ضعف المناعة".

ونقلت قناة "أن آر كي" النرويجية عن المتحدث باسم الوكالة شتاينار مادسن قوله: "هذه الحالات ليست مقلقة، من الواضح أن هذا اللقاح له عامل خطر ضئيل للغاية، مع استثناءات قليلة عندما يتعلق الأمر بالمرضى المسنين الذين يعانون من سوء الحالة الصحية"، وأضاف: "الآثار الجانبية المعتادة يمكن أن تسهم في مسار أكثر خطورة للأمراض لدى كبار السن".

إصابة بعد اللقاح
الأغرب أن البعض أصيبوا بالفيروس بعد تلقي اللقاح، فقد كشف تقرير إخباري في الولايات المتحدة، أن ممرضا عمره 45 عاما في كاليفورنيا اكتشف إصابته بفيروس كورونا المستجد، بعد أكثر من أسبوع على تلقيه لقاح شركة "فايزر"، وقالت شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية، إن الممرض ماثيو و. الذى يبلغ من العمر 45 عاماً أُصيب بالفيروس بعد أيام من تلقيه اللقاح، مشيرة إلى أن الممرض لم يشك من أى آثار جانبية بعد ذلك سوى ألم بسيط فى الذراع.

ووفق ما ذكرته تقارير صحفية، أصيبت ممرضة في غرفة الطوارئ بولاية كاليفورنيا الأميركية بالفيروس بعد أسبوع من تلقيها جرعة واحدة من لقاح فيروس كورونا.

فقدان الوعي
فقدان الوعي عرض ظهر علي الممرضة الأمريكية تيفاني دوفر خلال إجراء مقابلة صحفية، عقب تلقيها لقاح "فايزر" المضاد لفيروس كورونا في مستشفى بولاية تينيسي.

وأشارت صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية، إلى أن "الحادث وقع خلال مقابلة أجرتها المرأة عقب تلقيها التطعيم"، وأفادت الصحيفة أنه أثناء المقابلة، قالت دوفر: "كما تعلم، جميع العاملين هنا سعداء جدا بتلقي اللقاح، وأنا أعلم أنه حقا... آسفة، أشعر بدوار شديد"، وبعد ذلك فقدت الوعي.

الجريدة الرسمية