Advertisements
Advertisements
الأربعاء 16 يونيو 2021...6 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

دعاء الامتحانات.. 9 أدعية للحفظ قبل وبعد المذاكرة

دين ودنيا حث_الإسلام_على_طلب_العلم
الحفظ والمذاكرة

محمد صلاح فودة

دعاء الحفظ والتذكر.. يواصل طلاب المدارس والجامعات في أداء امتحانات الفصل الدراسي الثاني حيث تعد فترة الامتحانات من أصعب الفترات التي يمر بها الطلاب في جميع المراحل المختلفة من حيث الضغط الزائد والتوتر والتركيز والجهد الشديد لتحقيق أفضل الدرجات المطلوبة والنجاح بأعلى الدرجات.


ويصاحب فترة المذاكرة قبل وأثناء الامتحانات مجهودا أكبر، لأنها تحتاج إلى المراجعة المستمرة للحفظ وتثبيت المعلومة، وهو ما يتطلب تعليم الآباء للأبناء الاستعانة بالله  والمواظبة على أدعية الاستذكار بشكل يومي لكي يبارك الله له في عمله وفي مجهوده الذي يقوم ببذله.

دعاء الحفظ قبل وبعد المذاكرة
1- اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

2- اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.

 3- اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

4- اللهم إني استودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده عند حاجتي إليه إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

5- اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، واحفظني واصلحني وأصلح بي الأمة.

6-  اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.

7-  اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين.

8- اللهم استودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا ربّ العالمين.

9- اللهم إنّي أستودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

أفضل أدعية الامتحانات
اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى إلا إليك اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين.

اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهم إني استودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير ربي أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة لساني، يفقهوا قولي، باسم الله الفتاح.

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، يا أرحم الراحمين لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، رب إني مسني الضر، وأنت أرحم الراحمين.

اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه، اجمع بيني وبين ضالتي الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.

اللهم استجب لنا ووفقنا لما تحب وترضاه اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، اللهم اجعل الصعب سهلاً، اللهم ذكرني منه ما نسيت ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك، لا إله إلا الله، الحليم الكريم رب العرش العظيم اللهم ألهمني علمًا أعرف به أمرك، وأعرف به نواهيك، وارزقني اللهم فهم وبلاغة النبيين، وفصاحة حفظ المرسلين، وسرعة إلهام الملائكة المقربين، وأكرمني اللهم بنور العلم، وسرعة الفهم، وأخرجني من ظلمات الوهم، وافتح لي أبواب رحمتك.. اللهم آمين يا رب العالمين.

اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر علي رحمتك، وامنن علي بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم.

اللهم افتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر علينا من خزائن رحمتك، يا أرحم الراحمين.

اللهم نور بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، واطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.

دعاء الهم والكرب
اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ؛ وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ.

لا إلهَ إلا أنتَ سُبحانَكَ إني كنتُ منَ الظالِمينَ.

لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمِ الكريمِ، لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ، لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ.

(اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعلتَه سَهلًا وأنتَ تجعلُ الحزنَ إذا شِئتَ سَهْلًا يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستَغيثُ اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.

نصائح الامتحان
هناك نصائح عديدة للطلبة يُنصح بتتبعها أثناء فترة الامتحانات، وتم تقسيمها إلى ثلاثة أقسام: قبل الامتحان، قبل التوجه للامتحان، في قاعة الامتحان.

قبل الامتحان يترتب على الطالب تنظيم وقته للدراسة وفق برنامج يحدده يتلاءم مع الامكانات والقدرات ليختمه بشكل كامل، بعدها يقوم بحلّ الأسئلة الواردة في الكتاب بنهاية كل درس من الدروس، وحل أسئلة سابقة لنفس المبحث؛ لتمرين النفس على ذلك ولما لها من فوائد عظيمة، وإن أشكل على الطالب جزءاً من المادة عليه التواصل مع أستاذ المادة المختص، ويُفضل التنويع في المادة الدراسية يومياً وعدم التركيز على مادة واحدة، واجتناب ربط الأسئلة بالأحداث والتوقعات، وينبغي معرفة المطلوب من المنهاج بدقّة.

قبل التوجه للامتحان ينبغي على طالب العلم قبل توجهه للامتحان أن يستيقظ باكراً ويراجع المادة بشكل سريع، مراعياً أن تكون قبل الامتحان بساعتين على الأقل؛ حتى يستعد بعدها للامتحان ويتوجه إليه، وعليه أن يتناول وجبة إفطار خفيفة، ويتوضأ ويُصلي ركعتي حاجة، يقرأ في الركعة الأولى سورتي الفاتحة والكافرون، وفي الركعة الثانية: الفاتحة والإخلاص، ثم يدعو الله بما شاء، ولا ينسى اصطحاب احتياجاته أثناء الامتحان.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements