Advertisements
Advertisements
الأحد 16 مايو 2021...4 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

نصائح مهمة لتغذية الطلاب الصائمين خلال فترة الامتحانات

صحة ومرأة Screenshot_2021-04-11-23-30-08-91
طلاب - صورة أرشيفية

آية مصطفى

يحتاج الطلاب والطالبات الصائمون خلال فترة الامتحانات إلى أن تكون كل وجبة من وجباتهم اليومية متوازنة ومشبعة بما فيه الكفاية، ليكونوا قادرين على استيعاب المواد التي يدرسونها.


الاعتماد على الخضروات
وقدم الدكتور أحمد سعيد، رئيس شعبة بحوث الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث، بعض النصائح المهمة لتغذية الطلاب الصائمين خلال فترة امتحاناتهم في شهر رمضان المبارك ومنها الاعتماد على الأوراق الخضراء مثل البقدونس، النعناع، الزعتر الأخضر بالإضافة إلى البروكولي.

وأشار إلى أن هذه الخضروات غنية بالفيتامين A وC وهي مواد ضد الأكسدة وتحمي خلايا الدماغ.

شرب الماء باستمرار
وشدد سعيد على أن الماء هو القاعدة الأساسية في كل نظام غذائي، لذلك يجب الإكثار من شرب الماء (ليترين يوميًا) لتفادي الجفاف لأنه يؤثر على اليقظة والتركيز، مؤكدًا على أهمية أخذ قسط كافٍ من النوم يوميًا لمدة 8-9 ساعات للحصول على الراحة، ويمكن قبل الخلود إلى النوم تناول كوب من اللبن او فنجانًا من اليانسون أو البابونج أو الحليب الذي يُخفف القلق ويساعد على نوم عميق.

أطعمة مضادة للأكسدة

وأضاف استاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث أنه من الضروري تركيز الطلاب على الأطعمة التي تحتوي على مواد ضد الأكسدة والتي تحمي خلايا الدماغ، فيمكن التركيز على الفاكهة الطازجة، وأهمها اللون الأحمر كالتين، العنب، الكرز، الفراولة والتوت، بالإضافة إلى الشاي الأخضر كما يعتبر البيض المسلوق مفيدًا جدًا، فهو يُشعرنا بالشبع ويساعدنا على السيطرة على معدل السكر في الدم، ما يساعد على التركيز بالإضافة إلى احتوائه على مادة الكولين المفيدة للدماغ.

تناول طعام صحي
وأوضح أنه من المهم جدًا الاهتمام بتناول طعام صحي قبل أشهر من الامتحان واتّباع نظام غذائي يحتوي على كل المكونات الغذائية بالاضافة إلى الزيوت المفيدة غير المشبعة كزيت الزيتون والأفوكادو والأوميجا 3 مثل الجوز والأسماك الدهنية (السلمون والتونا والسردين) إذ تبين أن الزيوت المفيدة غير المشبعة تُعزز الذاكرة وتساعد على التركيز وتحمي الدماغ.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements