رئيس التحرير
عصام كامل

الفطائر البرتغالية شهية ومميزة على السحور

فطائر برتغالية
فطائر برتغالية
الفول والبيض الجبن، أساسيات على وجبة السحور، ولكن قد يمل الصائمين من تناولهم طوال الشهر الكريم، ما يدفع ربات البيوت إلى التنوع فى تحضير السحور.


وتقدم الشيف عظيمة حمدى، طريقة عمل فطائر برتغالية.

المكونات:

العجين:
٤ كوب دقيق
ثلث كوب زيت
كوب ونصف ماء دافئ
ملعقة كبيرة خميرة فورية
ملعقة كبيرة سكر
ملعقة صغيرة ملح

الحشو :
سجق
صلصلة
شرائح جبن شيدر
شرائح جبن مودزاريلا
شرائح زيتون أخضر
طماطم مكعبات
بقدونس

الوجه :
بيضة
شرائح طماطم
بقدونس

طريقة عمل فطائر برتغالية للسحور:-

- في بولة نقوم بخلط الدقيق والسكر والملح والخميرة والزيت والماء جيدا حتى نحصل على عجين متجانس وغير متلاصق، ونتركها حتي تختمر ويتضاعف حجمها.

- ثم نقوم بفردها وتشكل علي شكل مستطيل.

- ثم في منتصف العجينة نقوم بوضع مكونات الحشو وتدهن بالصلصة ثم شرائح الجبن والزيتون والطماطم والسجق والبقدونس ثم تغلق العجين علي بعضها البعض ثم تقطع كل قطعة علي حده.

- ثم ترص في الصينية وتترك حتي تختمر مرة أخري لمدة نصف ساعة.

- ثم ندخل الصينية الفرن لمدة ١٥ دقيقة، ثم نخرجها وتقدم بعدها ساخنة.

- والمعجنات لذيذة، ولكنها غير صحية، وعادة ينصح الخبراء بعدم الإكثار من تناولها، لأنها مصنعة من الدهون والدقيق، وتحتوىعلى نسبة عالية من السكريات والسعرات الحرارية، ما يجعلها سبب رئيسى فى زيادة الوزن السريع، لذا لا يجوز الإكثار من تناولها، فيكفى تقديمها مرة واحدة فى الإسبوع، وأن تكون مصنعة فى المنزل بمكونات صحية، وحشوات الخضروات ما يرفع قيمتها الغذائية، ويجعل الصغار يقبلوا على تناول الخضروات فى المعجنات لعشقهم لها.

نصائح لإفطار صحى

ولإفطار صحى بدون مشكلات، يجب تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتان أو ثلاثة، ويفضل أن يكون الطعام صحى، خالى من الدهون وقليل النشويات، مع تجنب المشروبات الغازية والعصائر الجاهزة على لإفطار لأنها تمد الجسم بسعرات حرارية عالية كما أنها ترهق الكلى.

ممارسة الرياضة فى رمضان

ممارسة الرياضة فى رمضان يجب أن تكون بحذر، من حيث إما قبل الإفطار مباشرة، أو بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات، لتجنب مخاطر التعرض للهبوط الحاد فى الدورة الدموية.
الجريدة الرسمية