Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 13 أبريل 2021...1 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

وزير الإنتاج الحربي يستقبل أبرز 4 علماء في الهندسة النووية

أخبار مصر

محمد حسنى - آيه العقيلى


استقبل الدكتور محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، صباح اليوم الأحد، السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، يرافقها أربعة من أبرز علماء الهندسة النووية والطاقة الذرية، من المصريين المقيمين بكندا.

ويأتي ذلك في إطار اتجاه الدولة وقيادتها السياسية للاستفادة من العقول المصرية المهاجرة، خاصة في المشروعات القومية الكبرى التي تنفذ في الوقت الحالي.

وفي بداية اللقاء رحب العصار بالضيوف، مشيدًا بمبادرة وزارة الهجرة لربط العقول المصرية بالخارج، وقدم شرحًا لمشروع الضبعة النووي السلمي، ودور وزارة الإنتاج الحربي في الجانب التصنيعي للمنتج المحلي المشارك في إنشاءات المحطات الأربعة، وأكد أنه جار إنشاء كيانات للإشراف والتنسيق بين الوزارات المعنية بالمشروع القومي وهي "الكهرباء والتعليم العالي والإنتاج الحربي".

وقدمت السفيرة نبيلة مكرم العلماء، مشيرة إلى أنهم من أبرز الخبرات المصرية الكندية في إدارة وتشغيل وتأمين المفاعلات النووية وتدريس العلوم الهندسية المتعلقة بالطاقة، أونتاريو.

وقالت نبيلة، إنه لابد من تلاقي الأطراف وتجاوز التحديات لنكون أول خطوة ونواة في طريق سعي إطلاق مصر "فريق الحلم المصري للطاقة النووية"، والذي تسعى من خلاله لجذب العلماء من المصريين المهاجرين بالخارج المتخصصين في الهندسة النووية والطاقة الذرية، بهدف "نقل الخبرات للمشروع القومى المصري بالضبعة، والتخطيط لتدريب كوادر مصرية متخصصة، وإعداد جيل مصري جديد من الشباب والدارسين، يقف على أحدث ما وصل إليه العلم في مجال تشغيل وإدارة وصيانة وتأمين استخراج الطاقة النووية والمفاعلات الذرية".

واستعرض العلماء خلال اللقاء ورقة بحثية تضمنت مقترحاتهم في خدمة وطنهم الأم، لتدريب الكوادر المصرية وكيفية الاستفادة من خبراتهم في كل المراحل سواء التصميمات أو التنفيذ والتدريب بمراعاة أعلى معايير السلامة.

وأبدى العصار استعداد وزارة الإنتاج الحربي لتسخير كل إمكانياتها التصنيعية والتنفيذية للاستفادة من إمكانات العلماء وخبراتهم المتراكمة.

وقالت وزيرة الهجرة، إنه تم ترتيب استقبال حافل للعلماء المصريين، بالتعاون مع وزارة السياحة التي قامت باستضافة عقول مصر النابغة، خلال فترة إقامتهم بمصر.

وقامت الوزارة بإعداد جدول زيارة متنوع للعلماء الأربعة، يشمل لقاءات مع كل من وزراء الكهرباء والطاقة، والتعليم العالي، والإنتاج الحربي، لبحث سبل التعاون والاستفادة من عقول النخبة المصرية بالخارج.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements