رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الأوقاف يهنئ شوقي علام بعد تجديد تعيينه مفتيا للجمهورية

وزير الأوقاف الدكتور
وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة
هنأ وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة،   الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية بثقة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالمد حتى سن المعاش.


وأعرب وزير الأوقاف عن سعادته بالتعاون المثمر والمستمر بين وزارة الأوقاف المصرية ودار الإفتاء المصرية في كل ما يخدم قضايا الدين والوطن ومتمنيا للمفتي ولدار الإفتاء المصرية كل التوفيق .


يذكر أنّ الجريدة الرسمية نشرت قرار رئيس الجمهورية بتجديد تعيين الدكتور شوقي إبراهيم علام، حيث أصدر رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، القرار رقم 62 لسنة 2021 بتجديد تعيين الدكتور شوقي ابراهيم عبدالكريم موسي علام مفتيًا لجمهورية مصر العربية، حتى 12/ 08 / 2021 تاريخ بلوغه السن المقررة لترك الخدمة.

واختير الدكتور شوقي إبراهيم عبدالكريم علام في 11 فبراير 2013 من قبل هيئة كبار العلماء، لمنصب المفتي خلفًا للدكتور علي جمعة، رئيس لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب، في انتخابات بالاقتراع السري المباشر لأعضاء هيئة كبار العلماء للمرشحين، وحصل الدكتور شوقي إبراهيم عبدالكريم علام على أعلى الأصوات آنذاك.
المؤهلات العلمية والوظائف الإدارية لمفتي الجمهورية

وبحسب دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، حصل علام على العديد من المؤهلات العلمية، كما يلي:

- الإجازة العالية (الليسانس) في الشريعة والقانون سنة 1984م من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر فرع طنطا بتقدير جيد جدًا مع مرتبة الشرف.


- العالمية (الدكتوراه) في الفقه من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة سنة 1996م بتقدير مرتبة الشرف الأولى.

- أعير إلى معهد العلوم الشرعية بسلطنة عمان من سنة 2001م إلى 2010م.

- أستاذ مساعد بقسم الفقه بكلية الشريعة والقانون بطنطا، من: 24/ 3/ 2002م.

- رئيس قسم الفقه وأصوله بمعهد العلوم الشرعية بسلطنة عمان من 2007م إلى2010م.

- أستاذ بقسم الفقه بكلية الشريعة والقانون بطنطا من 28/ 9/ 2011م.

- رئيس قسم الفقه بكلية الشريعة والقانون بطنطا من 8/ 1/ 2012م حتى 3 مارس 2013م تاريخ تعيينه مفتيًا جديدًا للديار المصرية.

- مفتي الديار المصرية، بداية من 4 مارس سنة 2013م، وذلك بعد حصوله على أكثر أصوات هيئة كبار العلماء في الاقتراع الذي أجرته لاختيار فضيلة المفتي، وتصديق رئيس الجمهورية على قرار تعيينه.

الجريدة الرسمية