رئيس التحرير
عصام كامل

شراقي: الاتحاد الأفريقي غير قادر على قيادة مفاوضات سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة
قال الدكتور عباس شراقي أستاذ المياه والجيولوجيا بجامعة القاهرة إن الاتحاد الأفريقي غير قادر على رعاية مفاوضات سد النهضة، بما تحمله من أهمية مصيرية لشعوب دول مصب نهر النيل مصر والسودان.


ولفت شراقي أن على مصر والسودان التوجه بمذكرة موحدة بها كل مراحل التفاوض خاصة الأخيرة برعاية الاتحاد الأفريقى وموضحا بها الانتهاكات الإثيوبية واتخاذها قرارات منفردة وسياسة فرض الأمر الواقع بتخزين 5 مليارات متر مكعب فى يوليو الماضى وعزمها على تخزين 13 مليار متر مكعب أخرى بنفس الطريقة الصيف القادم، والمطالبة بعدم تعلية الممر الأوسط الذى يعد الخطوة الأولى فى التخزين إلى أن نصل إلى اتفاق يرضى جميع الأطراف.

ولفت إلى أن احد شواهد فشل المفاوضات بسبب التعنت الإثيوبي هو مطالبة السودان فى الشهور الماضية بضرورة تبادل معلومات تشغيل سد النهضة لضمان سلامة سد الروصيرص، فاستجابت اثيوبيا بأنها تبحث عن آلية فعالة لتنفيذ هذا المطلب.

وأشار إلى أن  المطلب السودانى يعد تواضعاً شديداً فى طلباته على مائدة المفاوضات التى دائما ما تنتهى على اٌقل مما تطلب، وكان لزاماً على السودان أن تتمسك بأن تكون مصر وهى شريكين  فى صنع قرارات التشغيل كما فى البند الخامس فى "اعلان مبادئ سد النهضة 2015" الذى ينص على "التعاون فى الملء الأول وإدارة السد" وليس مستقبلا للبيانات.
الجريدة الرسمية