رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على خسائر إلغاء موسم العمرة.. وسر إغلاق باب تفويج المعتمرين

العمرة
العمرة
تعددت خسائر شركات السياحة بسبب جائحة انتشار فيروس كورونا المستجد، بعد وقف موسم العمرة وإلغاء موسم الحج للموسم الماضي وإغلاق باب العمرة حتى الآن للموسم الجاري على الرغم من بدء المملكة العربية السعودية في استقبال المعتمرين من عدد كبير من الدول الإسلامية، وسط مطالب من أصحاب شركات السياحة بضرورة تدخل مسؤولي وزارة السياحة والآثار لمخاطبة الشعورية بفتح الموسم أمام مصر لإيقاف خسائر الشركات .


وتبلغ خسائر إلغاء موسم العمرة أكثر من 4 مليارات جنيها حصيلة تذاكر الطيران للمعتمرين ورسوم بوابة العمرة المصرية الإلكترونية ورسوم صندوق الحج والعمرة وأرباح شركات السياحة بإجمالي 1850 شركة تعمل بالحج والعمرة تقوم بدفع ضرائب ورسوم للدولة عن كل معتمر، حيث يبقي تشغيل موسم العمرة في مصر بإلغائه أو تشغيله في يد اللجنة الوزارية لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد بمجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وذلك في حال صدور قرار من الممكلة العربية السعودية بفتح الموسم أمام المعتمرين المصريين. 

إلغاء موسم العمرة 
ويترتب علي إلغاء موسم العمرة في مصر عده نتائج منها:

1- عدم وفاء الشركات بالتزماتها تجاه الدوله من تأمينات وضرائب .

2- عدم وفاء الشركات بالتزاماتها تجاه الموظفين والعملاء.

3-تسريح عدد كبير من الموظفين مما يجعلهم عبء علي الدولة، بالإضافة إلي توقف المهن الأخرى المرتبطة بالعمرة مثل السائقين والمشرفين وغيرهم.

قالت غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة أن حصول المعتمرين على لقاحات كورونا أحد الأولويات التي يتم مناقشتها في لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا بمجلس الوزراء، والتي سيكون لها القرار النهائي في الضوابط المنظمة لموسم العمرة، مشيرة سيتم اعتبارهم من الفئات الأولى بالحصول على اللقاح. 

وأضافت نائب وزير السياحة والآثار لشؤون السياحة في تصريحات خاصة لـ " فيتو "، أن كافة الدولة تضع خطة محددة لتطعيم المواطنين بلقاحات كورونا، والفئات الأكثر احتياجا للحصول على اللقاحات.

ضوابط موسم العمرة 
وأكدت أن الضوابط المصرية التي يتم إعدادها لموسم العمرة تتوقف علي الضوابط السعودية، مشيرا إلي أنه حتي الآن لم يسمح لمصر ببدء تفويج رحلات عمرة الى الممكلة العربية السعودية حتى الآن .

وأشارت الي أن شرط السن في الضوابط السعودية والمحدد من 18 الي 50 عاما، سيؤدي الي استبعاد فئات كبيرة من الشعب المصري وخاصة من كبار السن كانت ستؤدي الي وجود رواج كبير في السوق المصري.

وأوضحت ان الوزارة في انتظار صدور الضوابط السعودية وفتح الموسم أمام المعتمرين المصريين، وسيتم عرض الضوابط المصرية علي لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا بمجلس الوزراء لإبداء الرأي النهائي في موسم العمرة، موكده أن صحة المواطن المصري هو العامل الأول والأساسي لدي الحكومة المصرية.

يذكر أن المملكة العربية السعودية بدأت في استقبال أفواج المعتمرين من عدة دول إسلامية، وسط ترقب من شركات السياحة المصرية إعلان المملكة عن فتح موسم العمرة أمام المعتمرين المصريين وذلك بعد انتهاء عمليات تدشين بوابة العمرة المصرية الإلكترونية. 

الجدير بالذكر أن عدد من المواقع تناولت أنباء على احتمالات إلغاء موسم العمرة للعام الجاري بسبب الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، وأن موسم العمرة مرهون بحصول كافة المواطنين الراغبين في عمل مناسك العمرة على لقاحات كورونا. 

وأكد باسل السيسي، نائب رئيس مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق، أن الحديث عن موعد إصدار ضوابط العمرة للموسم الجاري سابق لأوانه خاصة في ظل الظروف الحالية التي يمر بها العالم بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.
الجريدة الرسمية