رئيس التحرير
عصام كامل

تعاون مصري فرنسى لعلاج «اللنيماتودا» بزراعة عين شمس


نظمت كلية الزراعة جامعة عين شمس ندوة بعنوان "المقاومة الطبيعية للنيماتودا في النباتات المعمرة كبديل للمكافحة الكيميائية" اليوم الأربعاء، وذلك بحضور الدكتور دانيال اسمنجود الأستاذ بالمعهد القومى الفرنسى للبحوث الزراعية والدكتور محمد يوسف الأستاذ بقسم أمراض النبات والدكتور ناجى ياسين رئيس قسم أمراض، في إطار الموسم الثقافى الذي تنظمه كلية الزراعة جامعة عين شمس وبالتعاون مع برنامج امحوتب للتعاون العلمى بين مصر وفرنسا.


وقال ناجى ياسين رئيس قسم أمراض النبات بالكلية، إن اللينماتودا هو عبارة عن حيوان زراعى يسبب مشكلات للزراعات على المستوى المحلى والعالمى وبالتالى موت الكثير من النباتات حيث تهاجم الجزور وتكون عليها أوراما تضعف من النبات.

وأشار ناجى إلى أن هناك طرقا لمقاومة الآفات عن طريق أساليب آمنة للتقليل من استخدام الكيماويات

وأضاف أن هناك أصنافا جديدة من النباتات سوف يتم تسجيلها قريبا وهى أصناف مقاومة للنيماتودا بصورة طبيعية وبالتالى هذا سيجعل المزارع يستغنى عن استخدام المبيدات الكيميائية الضارة.

وتحدث الدكتور محمد يوسف الأستاذ بقسم النبات أن هناك العديد من النباتات هي الأكثر تأثرا بأمراض "اللنيماتودا من هذه النباتات (الخوخ -المشمش-اللوز -البرقوق).

ولفت الدكتور محمد إلى أن مقاومة اللنيماتودا يكون عن طريق تعقد الجذور كأصول مقاومة وبصورة طبيعية وهذه المقاومة تقوم على بعض أصناف العنب المهجنة.
الجريدة الرسمية