رئيس التحرير
عصام كامل

برلمانى: الأسواق العشوائية تتطلب وضع استراتيجية جديدة من المحليات

عمرو درويش
عمرو درويش

قال عمرو درويش عضو لجنة الادارة المحلية بمجلس النواب إن القضاء علي الأسواق العشوائية يتطلب وضع استراتيجية جديدة لمواجهة هذة الظاهرة.



أوضح أن هذه الأسواق تقوم بتعديات على الطرق، وتتسبب في تشوه المناطق الحيوية بجميع المحافظات فضلاً عن الزحام الذي ينتج عنها، فلا تخلو محافظة في مصر من انتشار الأسواق العشوائية في كل أحيائها.

مخالفات 

أكد فى تصريح خاص أن هذه الأسواق  يترتب عليها العديد من السلوكيات الخطأ وانتشار البلطجة، وبيع منتجات غير صالحة، أو غير مرخص ببيعها.

لفت إلى العديد من المخالفات الأخرى التي تضيع حق الدولة، مثل سرقة التيار الكهربائي وهو ما تسعى لتطوير العشوائيات من أجل إضفاء مظهر حضاري يضاهي المجتمعات الدولية.

أسواق مجمعة 

وتابع: حل مشكلة الاسواق العشوائية يكون من خلال عمل أسواق مجمعة للباعة الجائلين وأصحاب الأسواق العشوائية واستخراج تراخيص لهم وهذا من شانة ان يحفظ حق الدولة وحقهم كمواطنين وبالتالى يكون من السهل دمجهم فى الاقتصاد الرسمى للدولة.

أضاف: يجب على الادارات المحلية حصر أعداد الباعة الجائلين بمحيط الأسواق العشوائية القائمة ورصد مكان مجمع يضم هؤلاء الباعة، ومنحهم ساحات أو محال بعقد إيجار شهري أو يومي بحيث يتم تحديد أسعار الإيجار وفقا للمستوي الإجتماعي لقاطني المناطق السكنية.

تأمين الباعة الجائلين 

وأضاف: تطبيق هذا المقترح سيكون من شأنه تأمين فئة الباعة الجائلين من أساليب الإتاوات التي تفرض عليهم من قبل المجرمون والخارجون عن القانون، فضلا عن إزالة الشكل العشوائي من مختلف المدن والقري مما يحقق حركة أمن وإنضباط في الشارع المصري.

يذكر أن  الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بالاستمرار في نهج الدولة وجهودها لتطوير كافة المناطق العشوائية وغير الآمنة، وغير المخططة المنتشرة على مستوى الجمهورية من كافة الجوانب.

كما وجه بالوقوف على حجم الجهود المطلوبة لتغيير واقع تلك المناطق على نحو يرتقي بالأحوال المعيشية اليومية للمواطنين بها وتوفير سُبل الحياة الكريمة للأسر القاطنين داخلها، فضلا عن ربطها بشبكة الطرق الجديدة بالمناطق المحيطة بها وتوفير مختلف الخدمات الأساسية.

- قضية تطوير العشوائيات بدأت منذ عام 2016 بإجمالى 200 ألف وحدة  بعدد 357 منطقة. 

- منتصف 2021 سيختفى مصطلح المناطق غير الآمنة فى مصر كما أن مشروع مثلث ماسبيرو من المقرر أن ينتهى نهاية ديسمبر 2021

- الانتهاء من تطوير 312 منطقة عشوائية من إجمالى 357 منطقة ضمن خطة الدولة للقضاء على العشوائيات كما يتبقى تطوير 45 منطقة عشوائية جارِ العمل بها حالياً.

- الانتهاء من تطوير كل المناطق العشوائية نهاية العام الحالي كما بلغت التكلفة الإجمالية لتطوير المناطق العشوائية حوالى 39 مليار جنيه كما يوجد في مصر 152 ألف فدان مناطق غير مخططة، والتي تمثل حوالي 37% من العمران، ومتوقع الانتهاء منها بحلول عام 2030.

- الانتهاء من تطوير 30 سوقاً عشوائياً من إجمالي 1150سوقاً ويتم العمل حالياً في 15سوقاً آخر كما تبلغ التكلفة التقديرية لتطوير الأسواق العشوائية 44 مليار جنيه.

الجريدة الرسمية