رئيس التحرير
عصام كامل

أبو العزائم عن أزمة تولي طفل للطريقة العشيرة: مفتعلة والحل تعيين وصي عليه

علاء ابو العزائم
علاء ابو العزائم
قال الشيخ علاء أبو العزائم شيخ الطريقة العزمية - عضو المجلس الأعلى للطرق الصوفية، إن أزمة العشيرة المحمدية الشاذلية وتولى الطفل يوسف ابن الـ14عاما المشيخة خلفا للشيخ نور محمد عصام شيخ الطريقة الراحل مفتعلة، ويمكن حل الأزمة قيام أسرة الشيخ نور بتعيين العميد أشرف المتنازع على كرسى المشيخة كوصى على الطفل يوسف حتى يبلغ الـ21 عاما.


وأضاف أبو العزائم لـ"فيتو"، أن قانون الصوفية ينص على أن "ابن الشيخ شيخ" وبالتالى تولى يوسف أمر المشيخة أمر طبيعى عملا بهذا المبدء التوريث فى مشيخة الطرق الصوفية، مشيرا إلى أن التوريث حمى الطرق الصوفية وحافظ على وجودها وبقائها بعكس جعل شيخ الطريقة بالانتخابات فهذا سيؤدى إلى حالة من الانقسام داخل كل طريقة فى عدم توفيق البعض. 

وتابع: "وصول الخلاف على كرسى المشيخة بالعشيرة المحمدية وتهديد المتنازع باللجوء للقضاء فهذا حقه لكن هذا الأمر سيأخذ وقتا طويلا وبالتالى أما تحسم المشيخة العامة الأمر أو تعين الطريقة العميد أشرف وصيا على يوسف الذى سيكون شيخا للطريقة.

وقال العميد أشرف محمد وهبي، المتنازع على رئاسة العشيرة المحمدية إن الخلاف داخل العشيرة المحمدية بين 5 أفراد يؤيدون تولي الطفل يوسف ابن الـ14 عاما شيخا للطريقة، لافتا إلى أن هؤلاء يحتفظون بختم الطريقة والصفحة الإلكترونية.

وأضاف لـ"فيتو": "ضرورة أن تحسم مشيخة الطرق الصوفية الأمرلأنها تأخرت بسبب انشغال شيخ المشايخ الدكتور عبد الهادى القصبى بالبرلمان ولو صدر القرار يخالف القانون سنرفع قضية أمام القضاء فى مجلس الدولة وهذا امر منتهى". 

وتابع: "زكى الدين عمر جمال الدين كان مرشحا وتنازل لى وبالتالى يجب إدخال تعديلات على قانون الطرق الصوفية بأن لا يكون ابن الشيخ شيخا إلا إذا توفر لديه العلم بأمور الدين والطريقة خاصة وأن القانون نفسه يقول ابن الشيخ فان لم يوجد فالأشقاء فإن لم يوجد فالأقارب ثم من تختاره الطريقة فضلا عن أن تعيين الوصى يكون على ابن الشيخ فقط ويوسف ليس ابن الشيخ".

يذكر أنه مر أكثر من شهرين على رحيل الشيخ نور محمد عصام الدين محمد زكي إبراهيم، شيخ الطريقة المحمدية الشاذلية بمصر والعالم ورائد العشيرة المحمدية، ولا يزال منصب شيخ الطريقة خاليًا، وتتداول المعلومات أن الطفل يوسف ولاء عصام الدين نجل شقيق الشيخ نور حفيد الشيخ زكي إبراهيم، الذى يبلغ من العمر 14 عاما مرشحا لرئاسة الطريقة خلفا للشيخ نور الذي قدمت أمانة الطريقة أوراقه.

ويتنافس طرفان، لتولى مشيخة العشيرة المحمدية هما العميد أشرف محمد وهبي إبراهيم الخليل، نجل شقيق مؤسس العشيرة المحمدية والطريقة المحمدية الشاذلية الشيخ محمد زكي إبراهيم، الذي بايعه مريدون بالطريقة والطفل يوسف ولاء عصام الدين نجل الشيخ نور حفيد الشيخ زكي إبراهيم.

وهناك وصية  للإمام محمد زكي إبراهيم، نصت على أن "تكون الريادة والمشيخة في بيته وأبنائه ما دام فيهم ولد صالح وإن صغرت سنه"، وهي الوصية التي بالكشف عنها خرج مريدو الطريقة ممن بايعوا الشيخ العميد أشرف وهبي، نجل شقيق المؤسس محمد زكي الدين إبراهيم للمطالبة بمعرفة مدى قانونيته.


الجريدة الرسمية