رئيس التحرير
عصام كامل

موعد زيادة أسعار السجائر | فيديو

السجائر
السجائر
نفى هاني أمان الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان، صحة ما تردد عن إصدار الشركة رخصة لإنتاج أنواع معينة من السجائر، موضحا أن هيئة التنمية الصناعية هي صاحبة الحق في منح الرخص.





وأضاف فى مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي سيد مقدم برنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن الشرقية للدخان هي الشركة الوحيدة المنتجة للسجائر، موضحا أن الشرقية للدخان لم تقم بزيادة أسعار السجائر خلال الفترة الماضية مع أزمة كورونا.


زيادة الأسعار


وأوضح أنه سيتم تشكيل لجنة خلال الفترة المقبلة وهي المختصة بالنظر فى زيادة أسعار السجائر، وقد تتخذ قرار الزيادة خلال الثلاث أشهر المقبلة أو يتم تأجيله.


وقالت شركة الشرقية - إيسترن كومباني: إن هيئة التنمية الصناعية أصدرت كراسة شروط خاصة بمزايدة للحصول على رخصة جديدة لإنتاج السجائر خارج حدود شركة الشرقية إيسترن كومباني.


وأضافت الشركة في بيان لها، أن أحد شروط الكراسة هو إتاحة الخيار للجمعية العامة للشركة الشرقية - إيسترن كومباني في المشاركة في رأس مال الشركة الجديدة بنسبة 24 بالمائة دون تحملها جزءًا من تكلفة الرخصة.


ما يحقق استعاضة جزئية لأي خسارة قد تلحق بها في حالة خروج أحد المصنعين الحاليين لديها وحصوله على الرخصة الجديدة، في ظل اشتراط أن الرخصة الجديدة تشمل تصنيع السجائر الإلكترونية الجديدة.


شروط الرخصة الجديدة 

وشملت شروط الكراسة عدم أحقية الشركة الجديدة في إنتاج سجائر في الفئة السعرية الشعبية التي تسيطر عليها الشركة الشرقية وتمثل 98 بالمائة من مبيعاتها، ما يضمن عدم وجود أي تهديد تنافسي من الشركة الجديدة.

وذكرت الشركة، أن مجلس الإدارة كان قد كوَّن مجموعة من اللجان ومنها لجنة دراسة المخاطر التي كان على رأس أولوياتها كيفية التعامل مع دخول منافس جديد في قطاع تصنيع السجائر، وقد أعدت خططًا جديدة للتعامل مع هذا التطور، وتدرس عدة مشروعات هامة سيتم الإعلان عنها تباعًا.


أرباح الشرقية للدخان

حققت الشركة الشرقية للدخان (إيسترن كومبانى) 37.7 مليار جنيه إجمالى مبيعات شامل الضرائب عن الفترة المالية المنتهية فى 2021/1/ 31 مقابل 33.2 مليار جنيه لتسجيل زيادة بمقدار 4.5 مليار جنيه عن فترة المقارنة بالعام السابق.  


وفى شهر يناير 2021 سجلت الشركة إجمالى مبيعات شاملة الضرائب بقيمة 5.2 مليار جنيه وبزيادة +15.6% مقارنة بيناير العام السابق.


وحققت الشركة صافي ربح عن فترة 7 اشهر الحالية بمقدار 2.95مليار جنيه مقارنة بـ2.50 مليار جنيه لتسجل زيادة +17% وعلى أساس شهري تم تحقيق صافي ربح بمقدار 412 مليون جنيه مقارنة بـ305 ملايين جنيه في يناير العام السابق لتسجل الشركة زيادة قياسية بمقدار +35% عن الشهر المقارن.  
الجريدة الرسمية