رئيس التحرير
عصام كامل

استهلاك المصريين من السلع خلال شهر رمضان يرتفع 150%

السلع
السلع
يزداد الإقبال على السلع الغذائية المختلفة خلال شهر رمضان المبارك عن الأيام العادية، وهو يرفع استهلاك المصريين خلال الشهر الفضيل إلى أضعاف الطلب والسحب.


ويشهد الاستهلاك ارتفاعا في اللحوم والدواجن والألبان وجميع السلع وترتفع الاستهلاك من اللحوم ليصل إلى 30 ألف طن بنسبة زيادة 70%، ويتراوح استهلاك الدواجن ما بين 65 و70 ألف طن.

فيما يزداد الاستهلاك من الألبان إلى 100 ألف طن، والزبادي إلى 60 ألف طن بنسبة تصل إلى300%

الاستهلاك خلال شهر رمضان


وقدر جهاز تنمية التجارية بوزارة التموين والتجارة الداخلية بلوغ حجم الاستهلاك خلال شهر رمضان فقط نحو 100 مليار جنيه تقريبا.

وأكد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في تقرير رسمي، ارتفاع معدل التضخم السنوي العام في إجمالي الجمهورية إلى ٤.٨٪ في مارس الماضي، مقابل ٤.٦٪ في فبراير الماضي.

واستقر معدل التضخم السنوي العام بالمدن المصرية عند ٤.٥٪، مضيفًا أن التضخم على أساس شهري سجل ٠.٦٪ في شهر مارس الماضي، و٠.٢٪ في فبراير هذا العام.

أسعار المواد الغذائية


وأوضح التقرير، أن أسعار المواد الغذائية حققت أعلى ارتفاع على أساس سنوي بنسبة ١٪، وعلى أساس شهري بنسبة ١.٩٪ في إجمالي الجمهورية، أما على أساس سنوي زادت أسعار السلع والخدمات المتنوعة بنسبة ٨.٩٪.

ووفقا لبحوث وبيانات الدخل والإنفاق للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن أكثر من ٨٥٪ من المصريين يغيرون عاداتهم الغذائية في الشهر الفضيل، ويرتفع حجم الاستهلاك بنسبة تقترب من ١٥٠٪ في رمضان، أي يعادل حجم استهلاك ٣ أشهر في السنة.
الجريدة الرسمية