رئيس التحرير
عصام كامل

تاريخ لقاءات القمة مع الحكام المصريين

قدري عبد العظيم في
قدري عبد العظيم في قمة الأزمة
أثار تعيين طاقم حكام مصري لمباراة القمة بين الأهلي والزمالك يوم ١٨ أبريل الجاري في المباراة المؤجلة من الجولة الرابعة بالدوري الممتاز، موجة من الجدل.


ونستعرض خلال التقرير أبرز الحكام المصريين في إدارة مباريات القمة:
 
قمة 1982.. محمد حسام الدين
أدار الراحل محمد حسام الدين، مباراة القمة في موسم 1982، والتي شهدت إلغاء الحكم المساعد عبد الرؤوف عبد العزيز هدفاً شرعياً لحسن شحاتة نجم الزمالك السابق في شباك الأهلي، حيث كان الأهلي يحتاج إلى التعادل فقط لتأمين لقبه الثامن عشر في بطولة الدوري المصري الممتاز والرابع على التوالي، أما الزمالك فكان يبحث عن لقبه الخامس بشرط أن يفوز، ففوز الفريق الأبيض بأي نتيجة يحصد له الدوري بفارق الأهداف.

وظل محمد حسام يشير لعبد الرؤوف من على بعد "هل تقصد أنها تسلل؟ هل أنت متأكد؟ إذن فهي تسلل وأنت المسؤول".

هدف فوز الزمالك جاء بالفعل، فقط قبل ست دقائق من نهاية الوقت الأصلي من المباراة، لكن كان لعبد الرؤوف رأي آخر، فألغي الهدف.

قمة 96.. قدري عبدالعظيم
الحكم الدولي قدري عبد العظيم أدار مباراة القمة في 25 يونيو 1996، والتي شهدت العديد من الأحداث التي لا تنسى، وانتهت بانسحاب الزمالك من المباراة.

الجولة قبل الأخيرة من مسابقة الدوري.. الأهلي والزمالك متساويان في النقاط والأهداف، وتجمعهما مباراة هامة ستحدد بشكل كبير هوية بطل هذا العام.

وكانت جماهير الزمالك تهتف ضد قدري عبد العظيم، وجماهير الأهلي تهتف ضد جمال الغندور.. الجميع كان يريد معرفة من سيدير المباراة لدرجة أنهم وضعوا الحكام في حجرة الحكام القديمة الضيقة.

وأعلن اتحاد الكرة عن حكم اللقاء قبل المباراة بـ15 دقيقة، وقتها أثار مرتضى منصور، عضو مجلس إدارة الزمالك آنذاك، أزمة، وتزعم جبهة الانسحاب من المباراة، لكنه تلقى اتصالا من جهة عليا وبدأت المباراة.

وأدار عبد العظيم المباراة وتقدم الأهلي بهدف أولا عن طريق الغاني أحمد فيليكس، ثم جاءت اللحظة التي لم ينسها أحد حتى الآن، وهي الدقيقة 86 عندما أحرز حسام حسن مهاجم الأهلي، هدفا في مرمى نادر السيد حارس الزمالك وقتها لينقلب الملعب رأسا على عقب بسبب اعتراض مسؤولي الزمالك ولاعبيه ومجلس إدارته علي الهدف بداعي وجود تسلل على مهاجم الاهلي.

ومع إصرار الحكم على احتساب الهدف وشعور مسؤولي الزمالك بانتهاء اللقاء لصالح الأهلي، اتخذ مجلس إدارة النادي الأبيض وقتها برئاسة المستشار جلال إبراهيم قرارا بالانسحاب من المباراة.

وقامت جماهير الزمالك بإلقاء الأعلام والزجاجات الفارغة داخل أرضية الملعب، وقام خالد الغندور لاعب الزمالك السابق، بتوجيه السباب إلى قدري عبد العظيم، فيما حاول أحمد سليمان مدرب حراس الزمالك، وعفت نصار لاعب الأبيض، التعدي على الحكم لولا تدخل أفراد الأمن.

القمة 96.. جمال الغندور
وفى عام ١٩٩٦ أدار جمال الغندور، رئيس لجنة الحكام السابق، مباراة القمة بين الأهلي والزمالك التي انتهت بالتعادل السلبي.

موسم 2014.. إبراهيم نور الدين
استحوذ التحكيم الأجنبي على مباريات القمة لمدة 18 عاما ليعود التحكيم المصري مرة أخرى للقمة من خلال صافرة الحكم الدولي إبراهيم نور الدين لموسم 2014 في المواجهة التي حسمها أحمد توفيق لاعب الزمالك لصالح الأهلي بتسجيل هدف في مرماه.

محمد فاروق
 أدار الحكم محمد فاروق مباراة السوبر المصري التى جمعت بين الأهلي والزمالك والتي فاز خلالها المارد الأحمر بركلات الترجيح.

محمد الحنفي
الحكم محمد الحنفي آخر الحكام المصريين الذين نالوا شرف إدارة مباراة نهائي كأس مصر عام ٢٠١٨ بين الأهلي والزمالك والتي انتهت لصالح القلعة البيضاء بهدفين مقابل هدف.
الجريدة الرسمية