رئيس التحرير
عصام كامل

طقس أوروبي يضرب مصر.. أمطار غزيرة تتساقط على الإسكندرية

أمطار غزيرة تتساقط
أمطار غزيرة تتساقط على الإسكندرية
واصلت الأمطار الغزيرة هطولها بكثافة على كافة مناطق غرب وشرق محافظة الإسكندرية، وذلك تزامنًا مع عاصفة أليكسا 2.

وانتشر مسئولو هيئة الصرف الصحي بالتنسيق مع أحياء المحافظة في رفع تجمعات المياه من الميادين والشوارع العامة، وكسحها وتسير الحركة المرورية أمام السائقين.




وقام اللواء محمود نافع رئيس هيئة الصرف الصحى بالإسكندرية، اليوم الثلاثاء، منذ الساعات الأولى بمتابعة والمرور على جميع التمركزات تزامنا مع تساقط الأمطار بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة.

وتفقد رئيس هيئة الصرف الصحى تمركزات كوبرى كليوبترا للاطمئنان على جاهزية البدالات وسيارات شفط المياه ورغم تساقط الأمطار المتوسطة لم يحدث أي تجمع لميلة الأمطار.

وتابع ذلك المرور على كوبرى سيدى جابر لحظة تساقط الأمطار مرورا بتمركز فندق أزور حيث المشروع العاجل الذى نهى على أي تجمع لمياه الأمطار هناك.

وأكمل نافع تمشيط طريق الكورنيش ورغم ازدياد حدة الأمطار كان تمركز كلية الزراعة وكذلك نادى المهندسين سيولة مرورية.

كما تم المرور على النقاط الساخنه بمنطقة المنتزه أول بداية من فندق الوردة فندق ٢٦يوليو شيراتون المنتزه ومصباته وكذلك كوبر المندرة لم يظهر أي تجمع لمياه الأمطار أسفل كوبرى المندرة مع تمشيط سيارات الطوارئ لمنطقة المعمورة السياحى، حتى المستشارين وهى منطقة الـ٢٥.

وفى نفس السياق استمرت جولة نافع لشارع مسافى كامل حيث البدالة على الطرق الرئيسية وتم توثيق عدم تواجد أي تجمع للمياه بالكارفور مرورا بنفق محمد نجيب، ومنطقة شرق باهم النقاط الساخنه بشارع محمد نجيب جمال عبد الناصر وشارع الإقبال جايم منطقة مظلوم والفنون الجميله لم يظهر أي تجمع لمياه الأمطار مع تواجد سيارات التمركزات والبدالات.

وأوضح متابعة طريق الكورنيش بداية من مكتبة الإسكندرية ومنطقة الجمرك المنشية وحتى قلعة قايتباى لم يتم توثيق أي تجمع للمياه.

وكانت هيئة ميناء الإسكندرية أعلنت عن استمرار فتح بوغازى الإسكندرية والدخيلة على الرغم من سوء الأحوال الجوية وكان قد شهدت محافظة الإسكندرية، هطول الأمطار الغزيرة على كافة مناطقها غرب وشرق المحافظة وذلك تزامنًا مع نوة الأمطار.

وانتشر مسئولى هيئة الصرف الصحى بالتنسيق مع مسئولى احياء المحافظة فى الميادين والشوارع العامة والدفع بسيارات لشفط المياه المتراكمة فى الطرق والكبارى وتسير الحركة المرورية أمام السيارات والتشديد على ارتداء الكمامات الطبية لمواجهة فيروسى كورونا.


على الجانب الآخر، قام اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، بجولة مكبرة على مستوى أحياء المحافظة، لمتابعة استعدادات شركة الصرف الصحى وجميع الأجهزة التنفيذية المعنية بالمحافظة للتعامل مع النوة الحالية وحالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية المتوقعة من قبل الهيئة العامة للأرصاد الجوية، ومن المتوقع سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانًا، مصاحبة لانخفاض فى درجات الحرارة.

جاء ذلك بحضور السيد موسى رئيس حى العجمى، ووجه المحافظ المواطنين بضرورة توخى الحذر خلال النوة الحالية وعدم النزول إلا فى حالة الضرورة القصوى. ‏واتخاذ كافة الاستعدادات والتدابير اللازمة للحد من الآثار الناجمة عن الظواهر الجوية المتوقعة.

وأكد الشريف أن المحافظة رفعت درجة الاستعداد القصوى للتعامل مع حالة النوة الحالية والتى ستستمر لمدة يومين. فضلا عن التنسيق التام بين جميع الجهات المعنية.

وأضاف أنه تم التشديد على رؤساء الأحياء وشركات المرافق الحيوية وجميع الأجهزة التنفيذية المعنية بالمتابعة المستمرة ورفع درجة الاستعداد على مستوى أحياء المحافظة وتجهيز فرق عمل للتدخل السريع للعمل على مدار 24 ساعة.

وتتعرض مصر إلى عاصفة ثلجية "أليكسا 2"، اليوم الثلاثاء وتستمر لمدة يومين، تتسبب فى انخفاض شديد بدرجات الحرارة، فضلا عن تساقط الثلوج بمعظم المحافظات. خريطة سقوط الأمطار

وتنشر "فيتو" أماكن سقوط الأمطار، وفقا لبيان هيئة الأرصاد الجوية، حيث من المتوقع أن تسقط أمطار غزيرة رعدية مصحوبة بحبات الثلج.

وجاءت خريطة سقوط الأمطار اليوم كالآتى: سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة بنسبة 50% على "القاهرة، الجيزة، القليوبية، الإسماعيلية، السويس، الغربية، الشرقية، المنوفية ". أمطار غزيرة ورعدية تكون مصحوبة بالبرد أحيانا على مناطق من " السلوم، مطروح، الإسكندرية، رشيد، بلطيم، دمياط، بورسعيد، كفر الشيخ، البحيرة، الدقهلية ". أمطار متوسطة تكون رعدية مصحوبة بحبات البرد أحيانا على مناطق: "العريش، رفح، رأس سدر، سانت كاترين"، وتشكل الثلوج وسط سيناء.

الجريدة الرسمية