رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. "فيتو" ترصد معاناة أهالي المرضى بمركز الدم الإقليمي

فيتو

رصدت "فيتـو" معاناة المرضى وأقاربهم الذين يترددون على بنك الدم الإقليمي بالإسكندرية الواقع بمنطقة محطة مصر.

قال أحمد توفيق من محافظة البحيرة، إن أحد أقاربه محجوز في مستشفى الجامعة يعانى من نقص في الدم، ويعانى من عدم وجود دم في المراكز المعنية التابعة للحكومة، لافتًا إلى أن المستشفى نفسها المحجوز بها المريض بها بنك دم تابع لها، يرفض إعطاءهم شيكات دم لهم. 

وأضاف أن موظفي المستشفى يطالبوهم بالبحث في المراكز الأخرى، الأمر الذي يجعلنا نضطر الذهاب إلى بنك الدم الإقليمي الذي يبيع شيك الدم بسعر باهظ يبلغ ١١٠ للكيس.

وأكد أن مندوبي الدم الذين يحصلون على الشيكات المدعمة من المراكز الحكومية بالاتفاق مع الموظفين، يقوموا ببيعها للمستشفيات الاستثمارية. 

وقال بدر أحمد، مزارع من محافظة كفرالدوار، إن نجله مريض بالمستشفى الجامعى يعانى نقصًا في الدم، موضحًا إلى أنه مسموح له أن يحصل على شيك واحد فقط من المركز الإقليمى للدم، لافتًا إلى أنه لا يكفيه، فيضطر إلى أن يأتى بأقاربه لكى يتبرعوا بالدم. 

وأضاف أنه لم يجد دعمًا من قبل الحكومة على أسعار صفائح الدم، حيث إن الصفيحة يبلغ سعرها ٤٠ جنيهًا وهو يحتاج لنجله المريض ١٠ صفائح للدم بمبلغ ٤٠٠ جنيه، متسائلًا كيف يوفر المبلغ يوميًا في حين أنه من محدودي الدخل؟

وأوضح مواطن آخر، أن شقيقته مريضة بورم سرطانى بالرحم، وأنه حصل على تبرع من إحدى الجمعيات الخيرية ومع ذلك رفض البنك الإقليمى أن يصرف له شيك الدم، وليس أمامه سوى أن يحصل عليها من مستشفى الجامعة أو يقوم بشراء الأكياس بسعر الواحد ١١٠ جنيهات، متسائلا ما الداعى من حملات تبرع الدم التي تجوب الشوارع ؟ مطالبا المسئولين بمحاولة إيجاد حل وتوفير شيكات الدم للمرضى ومحدودى الدخل.

الجريدة الرسمية