رئيس التحرير
عصام كامل

اخبار ماسبيرو.. خطة الإذاعات الموجهة لإحياء ذكرى رحيل فريد الأطرش

فريد الأطرش
فريد الأطرش
تضمنت اخبار ماسبيرو اعتماد محمد نوار رئيس الإذاعة خطة شبكة الإذاعات الموجهة لإحياء ذكرى رحيل الفنان فريد الأطرش تبدأ في البرنامج الألماني ببث فترة مع المستمعين والتحدث حول ذكرى الفنان فريد الأطرش وإذاعة أغنية "اهو" في البرنامج الفرنسي كما يتم إذاعة سهرة مع الغناء العربي تبدأ بأغنية "حبينا" والتي قدمها فريد في آخر أفلامه قبل وفاته.


ورصدت أخبار ماسبيرو بث البرنامج الإنجليزي من أغاني الأفلام  وأولها أحبك أنت بطولة فريد الأطرش كما تتحدث الحلقة عن قدومه لمصر بمصاحبة والدته وشقيقته ويقدم برنامج حدث في مثل هذا الأسبوع حلقة عن ذكري وفاة الموسيقار فريد الأطرش فيما يبث برنامج  نادي المستمعين  مجموعة من الأغنيات للفنان فريد الأطرش كما يشارك البرنامج البرازيلي والأسباني والتركي والأوزبكي والعبري في تلك الاحتفالية. 
 
وفي السياق ذاته اعتمدت بسمة حبيب رئيس الشبكة الثقافية بالإذاعة المصرية خطة إحياء ذكرى رحيل الموسيقار فريد الأطرش يوم السبت 26 ديسمبر الجاري على موجات الراديو.

ويأتي ذلك عبر مجموعة متنوعة من الفترات المفتوحة تبدأ بفترة  منوعات موسيقية وتقدم ساعة خاصة مع توزيعات لموسيقي واغنيات الفنان الكبير فريد الأطرش في ذكرى وفاته من ضمن فقرات هذه الفترة قلبي ومفتاحه – حبيب العمر – يلا سوا – وياك – ليلي  - مخاصمك – نجوم الليل – أول همسة – عذاب – زمردة – علي بالي.

كما يتم بث فترة مفتوحة في العاشرة من صباح يوم السبت المقبل بعنوان مؤلفات مصرية حيث تقدم عددا من الألحان لفريد الأطرش منها لحن الخلود، رقصة الجمال، سوق العبيد، عزف علي العود، موسيقي كهرمانة  حبيب العمر ثم فترة بعنوان أعلام الغناء العربي وحلقة مع أغنيات في حب الوطن وحلقة خاصة مع صوت فريد الأطرش وألحانه الوطنية بمناسبة ذكرى رحيله ومنها ابن العرب كلمات عبد المنعم السباعي ويا بلادي كلمات عبد الجليل وهبة وياحبيب الشعب العربي كلمات حسين السيد والمارد العربي كلمات حسين السيد واليوم يوم الشجعان كلمات بيرم التونسي.

والموسيقار فريد الأطرش عبقرى العود كما كان يطلق عليه، لمع فى الغناء فترة الأربعينات ولمعت معه شقيقته آمال الأطرش الشهيرة بــ"أسمهان" التي ولدت فى مثل هذا اليوم 25 نوفمبر عام 1912 ونال الاثنان شهرة واسعة فى عالم الغناء حتى التقيا فى السينما فى أول أفلامهما "انتصار الشباب" إلا أن القدر كان بالمرصاد للمطربة أسمهان فلقيت مصرعها غرقا عام 1944.

وكان كتب الموسيقار فريد الأطرش مقالا في مجلة الكواكب ينعى رحيل شقيقته أسمهان قال فيه:

عشنا أنا وشقيقتى سنوات عذاب وحرمان بعد أن تركنا بلادنا فى جبال الدروز وحضرنا إلى مصر أنا وأمى وشقيقى فؤاد وشقيقتى آمال التى تغير اسمها فيما بعد وأصبحت أسمهان.

ولم تكن طفولة أسمهان تدل على أنها ستصبح مطربة وكانت عاشقة لصوت أم كلثوم منذ صغرها لدرجة أنها كانت تجلس بالساعات بجوار الفونوجراف تستمع إلى قصائد أم كلثوم وغيرها من المطربات والمطربين. 

ولم يخطر بذهن أحد أن أسمهان لها صوت جميل إلى أن حدث ذات يوم أن دعتنا أسرة مصرية صديقة تقيم في حلوان لتناول الغداء واستمعنا هناك إلى أسطوانة لأغنية أم كلثوم (إن كنت أسامح وأنسى الأسية) وفوجئنا بأسمهان تغنى الأغنية بصوتها الرخيم.. حتى إن مضيفنا سجل الأغنية بصوت أسمهان ليعيد تكرارها.
 
ووقتها عرفنا أن أسمهان صوتها جميل، ودار بعدها الصراع في أسرتنا حول التقاليد انتهى بعمل أسمهان مطرب، بتأييد من والدتى ومعارضة شديدة من أخى فؤاد الذى كان يرى فى الغناء عيبا على أميرة سابقة.

الجريدة الرسمية