Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 2 مارس 2021...18 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أخبار ماسبيرو.. جامعو القمامة "حدوتة مصرية" بإذاعة الشرق الأوسط الخميس

ثقافة وفنون 151784946_266946241534594_7271708273417832583_n (1)
ماسبيرو

السيد غنيم

تضمنت اخبار ماسبيرو تناول حلقة برنامج حدوتة مصرية على إذاعة الشرق الأوسط كل ما يخص جهود جامعي القمامة في منظومة النظافة ورصد تفاصيل حياتهم في تلك المهنة عبر لقاءات عديدة أجراها أحمد إبراهيم مذيع البرنامج ومدير عام المتابعة في شبكة الإذاعات الإقليمية. 

وتحدث البرنامج عن حياة 3 ملايين مواطن مصري رجال وسيدات يعلمون في مجال جمع القمامة معظمهم شباب حاصل على مؤهلات يجمعون حوالي 16 مليون طن قمامة يواصلون العمل ليلا ونهارا شتاءا وصيفا في شدة الحرارة وقسوة البرودة حتى في ظل تفشي جائحة كورونا. 

وتطرح الحلقة تساؤل كيف سيكون حال بلدنا إذا توقفوا عن العمل، حول الدور الوطني لهؤلاء الفئة الشريفة المحترمة يدور الحوار مع "شحاتة المقدس" نقيب جامعي القمامة و"مجدي صابر" أحد العاملين في مجال جمع القمامة و"سماح تادروس" مدرسة بمدرسة إعادة تدوير القمامة بمنشية ناصر. 

الحوار يتناول حقوق جامعي القمامة وواجباتهم والرعاية الاجتماعية والصحية وتعليم أبنائهم ودورهم في الحفاظ على البيئة من التلوث وحمايتنا من الأمراض وكيفية تغيير نظرة المجتمع لهم وأيضا الاستفادة من القمامة ومصانع التدوير وأهمية التعاون بين المواطنين ومنظمات المجتمع المدنى حتى يمكن القضاء على مشكلة القمامة التي تعاني منها جميع محافظات الجمهورية كل هذا وأكثر في برنامج "حدوتة مصرية" الذي يذاع العاشرة مساء الخميس 25 فبراير في إذاعة الشرق الأوسط إعداد وتقديم أحمد إبراهيم.

وعلى جانب آخر استضاف برنامج حدوتة مصرية الخميس الماضي في العاشرة مساء على إذاعة الشرق الأوسط الدكتور أسامة حمدي أحد أفضل علماء مجال الباطنة ورغم هجرته منذ أكثر من 30 عاما.

بعد تخرجه من كلية طب المنصورة وحصوله على الماجستير والدكتوراه ثم التحاقه للعمل في أهم جامعات العالم وتميزه في تخصصه حيث يعتبر أحد أفضل العلماء في مجال الباطنة والسكر إلا أنه عاشق لتراب مصر ولم تنقطع صلته بها ويحمل همومها ويحلم بتقدمها. 

ورصدت اخبار ماسبيرو كشف أسامة حمدي سعيه حاليا إلى إنشاء أهم ثالث مركز عالمي لأبحاث وعلاج أمراض السكر بالعاصمة الإدارية والدكتور أسامة حمدي أستاذ الباطنة والسكر بجامعة هارفارد الأمريكية.

يتحدث أيضا في برنامج "حدوتة مصرية" العاشرة مساء اليوم حول مسيرته مع التعليم والبحث العلمي والطب والصحة وهجرته إلى الخارج كما يتحدث عن المنظومة الصحية المصرية وكيفية الاستفادة من علماء مصر في الخارج ويتناول أيضا كيفية الوقاية والعلاج من أمراض السمنة والضغط والسكر وأساليب التغذية السليمة البرنامج إعداد وتقديم أحمد إبراهيم.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements