الإثنين 25 يناير 2021...12 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

دائرة أبو كبير بدون نائب بسبب التعديل الوزاري.. علي مصيلحي يعجل بالانتخابات التكميلية في الشرقية.. 3 دوائر شهدت انتخابات بعد رحيل نوابها.. ولجنة القيم توصي بإسقاط عضوية محمد أنور السادات وإلهامي عجينة

بدون تبويب
الدكتور على مصيلحي في محافظة الشرقية

رضا عبدالنبي


بدأ العد التنازلي للإعلان عن الأسماء المرشحة لتولي الحقائب الوزارية، وكان من أبرز المرشحين البرلماني على مصيلحي النائب عن دائرة أبو كبير بمحافظة الشرقية، حيث إنه في حالة توليه فعليا مهام الوزارة المرشح لها سينتج عنه خلو مقعده البرلماني.اضافة اعلان


دائرة على مصيلحي
تنتظر دائرة الدكتور على مصيلحي في محافظة الشرقية، إجراء انتخابات تكميلية في حال توليه منصبا وزاريا، وذلك وفقا للمادة 164 من الدستور، وبعد أن يتقدم على مصيلحى باستقالته رسميا لابد من فتح باب الترشح لانتخابات تكليمية في الدائرة التي فاز بها مصيلحي في انتخابات مجلس النواب.

انتخابات تكميلية بالفيوم
شهدت أيضا دائرة مركز الفيوم انتخابات تكميلية، بعد أن أصبح مقعد الدائرة فيها شاغرًا بوفاة النائب، كانت اللجنة العامة للانتخابات التكميلية بالفيوم، أعلنت في يونيو الماضي، عن فوز عبير محمد سمير حسن أحمد، وشهرتها "عبير الخولي" بمقعد زوجها النائب الراحل محمد مصطفى الخولي عقب حصولها على 38 ألفا و389 صوتا، يليها عمرو محمد نبيل عبد الظاهر أبو السعود، وشهرته "عمرو أبو السعود" وحصل على 37 ألفا و660 صوتا.

كانت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس، أعلنت في وقت سابق، صدور قرار من مجلس النواب بتاريخ 8 مايو الماضي، بخلو مكان الدائرة الثانية، ومقرها مركز شرطة الفيوم، بعد وفاة النائب محمد مصطفى محمد عبده الخولي، عضو المجلس عن الدائرة، وقررت اللجنة عقب اجتماعها دعوة الناخبين في الدائرة للاقتراع على مقعد واحد.

دائرة توفيق عكاشة

بعد الأزمة التي أثارتها مقابلة البرلماني السابق توفيق عكاشة، عن دائرة طلخا ونبروة بالدقهلية، بالسفير الإسرائيلي، قررت لجنة القيم بمجلس النواب إسقاط عضوية النائب، لتصبح الدائرة شاغرة، وعليه أعلنت اللجنة العليا للانتخابات عن فاتح باب الترشح بالدائرة، فتقدم 28 مرشحًا، وبعد ما يقرب من شهرين على فراغ مقعد دائرة طلخا ونبروه في الدقهلية، استطاع محمد نجاح الشورى الفوز بالمقعد في انتخابات تكميلية تنافس فيها 16 مرشحًا بعد تصفية المتقدمين.

دائرة حدائق القبة
في أغسطس الماضي، أعلنت اللجنة العامة للانتخابات بدائرة «حدائق القبة» في محافظة القاهرة، عن حصول حسين جاد، المرشح على مقعد دائرة حدائق القبة الشاغر بعد وفاة النائب سيد فراج، على 7 آلاف و263 صوتًا، بينما حصل المرشح الثانى حشمت فهمى على 4 آلاف و339 صوتًا، لتجرى جولة الإعادة بينهما، فيما حصل المنافس الأقرب لهما، "سيد على" على 2108 أصوات.

النائبة أميرة رفعت
بعد وفاة النائبة أميرة رفعت، عضو مجلس النواب عن دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، في أكتوبر الماضي بحادث بمحافظة جنوب سيناء، إثر انقلاب سيارتها على طريق الطور أثناء سفرها لحضور احتفالية 150 عامًا على البرلمان بمدينة شرم الشيخ، وعليه تم الإعلان عن خلو المقعد البرلمانى للنائبة في أول جلسة بعد تلقى رئيس المجلس إخطار من وزير الداخلية بشأن وفاة العضوة.

حيث تقرر أن يحل محلها أحد المرشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، وعليه تم تصعيد شيرين عبد العزيز بيومى القشاش بقائمة في حب مصر عن قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، بديلًا للنائبة أميرة رفعت.

جاء ذلك في ضوء المادة (25) من قانون مجلس النواب التي حددت الوضع القانوني لحالة خلو مقعد القائمة، حيث أقرت أنه حال خلو منصب أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حلّ محله أحد المرشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر.

انتخابات تكميلية محتملة
في ظل ما أعلنته لجنة القيم بشأن مطالبتها بإسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات عن دائرة تلا بالمنوفية، في واقعتين، الأولى تتعلق بتسريب معلومات عن إحدى مؤسسات الدولة، لصالح البرلمان الأوروبي، بينما شهدت الواقعة الثانية وضع النائب لتوقيعات غير صحيحة تخص عددا من النواب على بعض مشروعات القوانين، كما أوصت بحرمانه من الحضور حتى نهاية دور الانعقاد الثانى في واقعة تسريب مشروع قانون لأحد السفراء.

كما أوصت اللجنة بإسقاط عضوية النائب عن محافظة الدقهلية إلهامي عجينة، بشأن تصريحاته المثيرة، والتي كان آخرها وصفه للبرلمان بالمنبطح، إلى جانب مقترحه بكشوف العذرية على الفتيات بالجامعة، ووصفه نسبة كبيرة من الرجال بالعجز الجنسي، وفي حال ما إذا تم إسقاط العضوية عن النائبين سيتم إعلان دائرتيهما خاليتين وسيفتح باب الترشح لشغل المقعدين.