رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. تفاصيل لقاء شيخ الأزهر بـ«الدابودية وبني هلال».. 3 ملايين جنيه تعويضات لأولياء الدم.. حل الأزمة باحتوائها قضائيا.. ومفتي الجمهورية السابق يتكفل بمحاميين للدفاع عن أعضاء لجنة المصالح

فيتو

التقى فضيلة الأمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب، إدريس مصطفى الشريف الإدريسي، رئيس الرابطة العالمية للأدارسة الأشراف، اليوم الأحد، بحضور كل من الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية السابق، واللواء مصطفى يسري محافظ أسوان، وأولياء الدم من قبيلتى الدابودية وبنى هلال وأعضاء لجنة المصالحة من الطرفين.


"مناقشة تطورات الأوضاع"
وناقش اللقاء آخر تطورات الموقف بالنسبة لقبيلتي الدابودية وبنى هلال بمحافظة أسوان، والتي كانت بينهما خصومة في الأشهر القليلة الماضية بسبب الاشتباكات التي راح ضحيتها 25 وإصابة العشرات وتم إتمام الصلح بينهما في شهر رمضان الماضى.

وقال الإدريسى إن أهم الوضوعات التي تم مناقشتها مع شيخ الأزهر استياء لجان المصالحة من الدابودية وبنى هلال لاتهامهم وإحالتهم إلى النائب العام للتحقيق في واقعة الاشتباكات الأخيرة، حيث طالبوا من شيخ الأزهر إيجاد حل لتلك المشكلة، موضحًا أن الأمر الآن أصبح لدى القضاء المصرى وأمام النائب العام ولا يوجد أي حل لتلك المشكلة.

وأضاف، في تصريح خاص لـ"فيتو"، أن لذلك تكفل الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق وجمعيتى الأورمان ومصر الخير بتوكيل محامين للطرفين للدفاع عنهم، مشيرًا إلى تكفلهم بدفع الدية لأولياء الدم بواقع 125 ألف جنيه لكل منهم ويبلغ عددهم 25 وتعد مساهمة منهم لأسر ضحايا الاشتباكات.

"الخروج من الأزمة"
وأوضح الإدريسى أن شيخ الأزهر ناقش في الاجتماع كيفية الخروج من أزمة اتهام لجنة المصالحة من الطرفين أثناء تواجد محافظ أسوان اللواء مصطفى يسرى، والذي تحدث في المشكلة مع أعضاء لجان المصالحة وأخبرهم أن خروجهم من الأزمة يتم باحتوائها قضائيًا.

وأشار إلى أن في نهاية اللقاء تقدم ممثلا الطرفين ولجنة المصالحة بالشكر إلى فضيلة الأمام الأكبر على جهوده المبذولة في احتواء الأزمة والوصول بالقبيلتين إلى إتمام الصلح بشكل عاجل حرصًا على عدم إراقة الدماء.

يذكر أنه بدأ اللقاء مع الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق لحين انتهاء الأمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب من اجتماعه مع رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، ثم انضم إليهم محافظ أسوان اللواء مصطفى يسرى، وكان ذلك بمشيخة الأزهر اليوم.
الجريدة الرسمية