رئيس التحرير
عصام كامل

الوجة الآخر لـ«توفيق عكاشة».. دعم نظام مبارك وثار عليه بعد ترنحه.. هاجم ثورة يناير وأطلق على نفسه «مفجر 30 يونيو».. خطف مقعدًا بالنواب بأعلى الأصوات.. ويطمح في رئاسة البرلمان

 الإعلامي توفيق عكاشة
الإعلامي توفيق عكاشة

اشتهر الإعلامي توفيق عكاشة مالك قناة الفراعين بعد ثورة 25 يناير، بسبب مواقفة السياسة بداية من موقف تقبيله ليد صفوت الشريف إلى دعائه لمبارك أثناء تقديمه أحد البرامج في التليفزيون المصرى.


مولده ونشأته
«عكاشة» ابن قرية ميت الكرما التابعة لمركز طلخا بمحافظة الدقهلية، ولد 24 يناير سنه 1967، وعمل في مجال الإعلام منذ عام1991، بدأت شهرة عكاشة بمواقفة السياسية يعد ثورة يناير على "السوشيال ميديا".

الهجوم على شباب الثورة
بدأ عكاشة بعد ثورة 25 يناير بإنتقاد عدد كبير من شباب الثورة، ومفجريها خاصة الدكتور محمد البرادعى، وتزعم بأنه من الأيام الأولى وهو معارض لمبارك ونظامه وزعم أنه كان دئما يحشد من أجل انطلاق ثورة ضدهم.

تقبيل يد صفوت
كل ذلك دفع رواد مواقع التواصل الاجتماعى بالسخرية منه على صفحاتهم الشخصيه، واصفينه بالمتناقد في مواقفة وقامو بنشر فيدوهات وصور له أثناء تقبيلة ليد صفوت الشريف ودعائة لمبارك.

استقطاب البسطاء
ومن جانب آخر، استطاع عكاشة في جذب البسطاء له عن طريق قناة الفراعين في تقديمة لبرنامج "مصر اليوم " اشتهر بإلقائه وتحدثه بأسلوب الفلاحين البسطاء.

ونجح بأن يصنع حالة من الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعى، ونشر فيديوهاته بسب أسلوبة المختلف عن الإعلام بطريقة حديثة للجمهور على قناته الخاصة، ووصل الأمر إلى تحدثه على "تزغيط البط.. وأسعار الماشية".

نسب مشاهدة
يظهر عكاشة بإسلوب الفلاح البسيط أمام الكاميرا بقناة الفراعين، ونجح في جذب المشاهدين وحقق نسب مشاهدة عالية ونال إعجاب الكثيرين من الطبقات المتوسطة، والتي تستخدم التليفزيون الوسيلة الوحيدة لتلقى المعلومات.

كما نجح في صناعة شخصية له على مواقع التواصل الإجتماعى سخر منه الكتير من الشباب بسبب طريقة إلقاءه على القناة، بينما أعجب بها البعض.

دعم شفيق
بدأ عكاشة بإعلان دعمة للفريق أحمد شفيق مرشح رئاسة الجمهورية السابق، وبعد خسارة في انتخابات الرئاسة أمام المعزول محمد مرسي بدأ في انتقاد المجلس العسكري واصفة بأنه تواطئ مع جماعة الإخوان من أجل خسارة الفريق شفيق.

وقام عكاشة في حشد أنصاره ضد نظام جماعة الإخوان، أثناء توليهم الحكم، وبعد نجاح ثورة 30 يونيو أطلق على نفسة "مفجر ثورة 30 يونوي"، وبدأ يتتقد القيادات المتواجدة في هذا التوقيت وكان أبرزهم الرئيس المؤقت عدلي منصور.

تنبؤات عكاشة
وبعد تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي، ظهر عكاشة بعدد من المواقف التي تعجب منها الكثير منها لإنتقادة للنظام وتنبؤاته وتحليلاته السياسية التي تحدث بعد أن يتكلم عنها مباشرة.

ظل الكثير من السياسين والمحللين أنه رجل من رجال الدولة، واتهمة البعض بأنه يعرف الأخبار قبل حدوثها ويعمل بالسحر، وتمكن عكاشة من الحصول على كرسى في البرلمان في دائرة "طلخا- نبروة " بمحافظة الدقهلية بحصوله على 94 ألفا و354 صوتا، ويعتبر أعلى نائب حصل على الأصوات في الجمهورية.

وأعلن عكاشة عن ترشحه لرئاسة البرلمان القادم، ما أدى إلى تصدره المشهد على مواقع التواصل الإجتماعى من مؤيدى ورافضى ترشحه.
الجريدة الرسمية