Advertisements
Advertisements
السبت 8 مايو 2021...26 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أردوغان: تطهير الجيش التركي من الانقلابيين

بدون تبويب
الرئيس التركى رجب طيب أردوغان

محمد طاهر ابو الجود


قال الرئيس التركى رجب طيب أردوغان إن القوات المسلحة التركية ستطهر نفسها من الانقلابيين وتنظم صفوفها من جديد، وطالب الولايات المتحدة الأمريكية بتسليم المعارض فتح الله جولن، لافتا إلى أنه استجاب لمطالب أمريكا بتسليم العديد من الإرهابيين.

وأضاف خلال كلمة له منذ قليل: أن مجلس الأمة أعلن اتفاقه مع جميع الأحزاب في تركيا على رفض الانقلاب، كما أعلن اتفاقه مع جميع الأحزاب على ضرورة الاتحاد لمواجهة من يريد الإضرار بتركيا.

وشهدت العاصمة التركية أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة في الجيش، تتبع لـ«منظمة الكيان الموازي» الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية في معظم المدن والولايات التركية، وتوجه المواطنون تجاه البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب مما ساهم في إفشال المحاولة الانقلابية.

وكان الجيش التركي قد أعلن سيطرته على مقاليد الحكم أمس الجمعة، متعهدًا باستمرار العلاقات القائمة مع الدول الأجنبية وإعلاء سيادة القانون.

وتعيش تركيا منذ أكثر من عام أيامًا عصيبة وصراعًا داخل مؤسسات الدولة، على خلفية هيمنة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على جهاز المخابرات وتعمده ترسيخ أجهزة الدولة لمشاريعه الخاصة المرتبطة بجماعة الإخوان.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements