رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فيسبوك يحظر الأستراليين من مشاركة روابط الأخبار

مارك زوكربيرج
مارك زوكربيرج
حظرت شركة فيسبوك الأستراليين من مشاركة روابط الأخبار، بسبب قانون يجبر عمالقة التكنولوجيا على الدفع للمؤسسات الإخبارية الأسترالية مقابل استخدام المحتوى الخاص بهم. 


ويستهدف أيضا مشروع القانون، الذي أقره مجلس النواب الأسترالي ويعتقد أنه حصل على أصوات كافية لتمريره في مجلس الشيوخ، شركة جوجل التى هددت فى وقت ما الشهر الماضي بمغادرة البلاد بالكامل.

وبحسب صحيفة " the mirror" البريطانية، أعلن موقع فيسبوك، الذي شارك في تأسيسه الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج، امس الأربعاء أنه سيتم منع الناشرين في البلاد من مشاركة أو عرض الأخبار على المنصة من أستراليا أو من أي مكان آخر.

وقال ويليام إيستون، العضو المنتدب في Facebook Australia" & New Zealand": "استجابة لقانون المساومة الإعلامية الجديد المقترح في أستراليا، سيقيد فيسبوك الناشرين والأشخاص في أستراليا من مشاركة أو عرض محتوى إخباري أسترالي ودولي".


واضاف:"لقد تركنا في مواجهة خيار صارم، وهو محاولة الامتثال لقانون يتجاهل حقائق هذه العلاقة، أو التوقف عن السماح بمحتوى إخباري على خدماتنا في أستراليا، وبقلب حزين، نختار الأخير". 

وقال فيسبوك إن التغييرات تعني أيضًا أنه يمكن للناشرين "الدوليين" الاستمرار في نشر محتوى إخباري على فيسبوك، ولكن لا يمكن عرض الروابط والمنشورات أو مشاركتها من قبل الجماهير الأسترالية. 

وفي الوقت نفسه، لن يتمكن "المجتمع الدولي" من عرض أو مشاركة محتوى إخباري أسترالي.

كما أعلنت شركة "News Corp" العملاقة لوسائل الإعلام، أنها أبرمت صفقة مع جوجل لدفع ثمن الأخبار، حيث يناقش السياسيون الأستراليون تعديل التشريع لإنشاء الكود. 

وتابع إيستون: "إن فيسبوك وشركات التكنولوجيا الأمريكية الأخرى، مثل جوجل لها علاقات مختلفة جوهريًا مع الأخبار". 

واستطرد:"من ناحية أخرى، يختار الناشرون عن طيب خاطر نشر الأخبار على فيسبوك، حيث يتيح لهم ذلك بيع المزيد من الاشتراكات وزيادة جمهورهم وزيادة عائدات الإعلانات".

"وقال "الصحافة مهمة لمجتمع ديمقراطي، وهذا هو السبب في أننا نبني أدوات مخصصة ومجانية لدعم المؤسسات الإخبارية في جميع أنحاء العالم في ابتكار محتواها للجمهور عبر الإنترنت". 

وادعى إيستون أن التشريع المقترح يسعى إلى معاقبة فيسبوك على المحتوى الذي لم يأخذه أو يطلبه. 

وقال: "إن الشركة مستعدة لإطلاق خدمة "Facebook News" في أستراليا لزيادة استثماراتنا بشكل كبير مع الناشرين المحليين، ولكنها ستفعل ذلك فقط مع القواعد الصحيحة المعمول بها".
Advertisements
الجريدة الرسمية