رئيس التحرير
عصام كامل

«ابعد عننا».. و«شكرًا على الحظر».. رسائل المصريين لـ«كورونا» | فيديو

ردود المواطنين على
ردود المواطنين على "وجه كلمة لـ كوفيد 19"
حالة الرعب والخوف التي فرضها فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) على دول العالم أجمع، لم تنجح إلى حد كبير في قتل روح السخرية لدى الغالبية العظمي من المصريين، الذين تعاملوا مع الأمر تحت بند «شر البلية ما يضحك»، فإلى جانب النصائح ووصفات العلاج «الشعبية»، والأخبار المؤلمة عن ضحايا الفيروس التي امتلأت بها مواقع التواصل الاجتماعي طوال الأشهر الماضية، كانت «السخرية» حاضرة في المشهد، وهذه عادة المصريين منذ قديم الأزل فى التعامل مع المصائب، مهما كبر حجمها أو ارتفعت فاتورة خسارتها. 



«شكرًا على الحظر».. «لقد كان عامًا مليئا باللي عدى عدى عدى وربنا يستر ع اللي جاي».. «ابعد عننا».. و«استرزقنا من وراها أوي أوي أوووي»، كانت هذه نماذج من رسائل وجهها بعض المصريين إلى «كوفيد – 19» عندما طلبنا منهم «توجيه كلمة لكوفيد – 19».

كما عبر العديد من المواطنين عن مدى حزنهم الشديد واستيائهم من الأوضاع والحالة التي يعيشون فيها بعد انتشار «كورونا»، حيث تبدلت أحوالهم كثيرًا في عام 2020 مقارنة بالأعوام الماضية، حيث بدأ انتشار الجائحة في مصر منذ حوالي 9 أشهر، ومع دخول العالم الموجة الثانية من الفيروس وتزايد أعداد الإصابات من جديد سببت حالة القلق والحذر من انتشار الفيروس، والالتزام بتعليمات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية، في تغيير بعض العادات والسلوكيات المجتمعية المعروفة عن المصريين.

ولم يفقد المصريون الأمل في محاولة العثور على اللقاح الذي طال انتظاره في البلاد بعد إعلان العديد من الشركات العالمية ظهور لقاح للفيروس بنسب نجاح عالية جدًا، بعد إجراء العديد من التجارب عليه في وقت قياسي للغاية، وهذا ما جعل الجميع يترقب الحصول على اللقاح في أسرع وقت.

يذكر هنا أن المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، كشف أنه لن يتم توفير أي لقاح مضاد لـ«كورونا» إلا من خلال وزارة الصحة، لافتًا إلي أن مصر ستتسلم 500 ألف جرعة من لقاح كورونا من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية، خلال أسبوعين.

وأكد «سعد» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «يحدث في مصر» الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر بقناة «إم بي سي مصر» أنه سيتم البدء في تطعيم المصريين بلقاح كورونا في الأسبوع الأول من يناير المقبل.
الجريدة الرسمية