رئيس التحرير
عصام كامل

وفاة بطريرك السريان الأرثوذكس "أغناطيوس زكا الأول "

 مار أغناطيوس زكا
مار أغناطيوس زكا الأول

توفي مار أغناطيوس زكا الأول عيواص بطريرك السريان الأرثوذكس، ظهر اليوم الجمعة، أثناء وجوده بألمانيا عن عمر يناهز 81 عاما، وهو البطريرك 122 على رأس كنيسة السريان الأرثوذكس.


ولد " زكا"  بمدينة الموصل بالعراق 21 أبريل 1933 عن أسرة عيواص السريانية الأرثوذكسية، وسمي بالميلاد " سنحريب"، وإلتحق بمعهد مار أفرام السرياني اللاهوتي التابع للكنيسة السريانية عام 1946، ونذر للرهبنة ابتداء من 6 يونيو 1954 وسمي زكا، ودرس في المعهد اللاهوتي الذي تخرج منه لمدة عام واحد، وانتقل إلى "حمص" بسوريا.

ومن ثم عين سكرتيرًا خاصا للبطريرك مار إغناطيوس أفرام الأول برصوم، حتى وفاته ؛ وكان حصل زكا على منحة دراسية من كلية اللاهوت التابعة للكنيسة الأسقفية، واختص في دراسة اللغة العبرية القديمة ما بين عامي 1960 ـــــ 1962.

وكان زكا شارك المجمع الفاتيكاني الثاني الشهير بصفة "مراقب"، ولا سيما بأنه حصل على دكتوراه فخرية.

وفي عام1963 نال رتبة مطران للسريان وسمي " سويريوس "، وذلك بيد البطريرك مار إغناطيوس يعقوب الثالث، وعمل على التقدم والنمو حيث أقام مركزا للتربية الدينية لأبناء الطائفة، ورمم العديد من أبنيه الكنيسة، وفي عهده اكشفت رفات القديس توما "
أحد تلاميذ المسيح ".

كما عينَ راعيًا لدير مار متى عام 1966، ومن ثم انتقل عام 1969، إلى أبرشية بغداد والبصرة وعُيّن أيضا مطرانا بالوكالة لأوربا عام 1976.

وتم اختياره عقب وفاة البطريرك مار إغناطيوس يعقوب الثالث بطريركا للكنيسة السريانية الأرثوذكسية وجلس على كرسي رئاسة هذه الكنيسة في 14سبتمبر عام 1980 ليصبح البطريرك الـ122 للسريان.

وشارك بالعديد من المؤتمرات والحوارات مع الكنائس المسيحية وعلماء الفقهة الإسلامي كان مهتمًا بالقضية الفلسطينية ووثيق الصلة بعدد من رجال الدين المسيحي والإسلامي حول العالم.
الجريدة الرسمية