رئيس التحرير
عصام كامل

سهير القلماوى أول طالبة تلتحق بجامعة فؤاد الأول 1929

فيتو

الكاتبة سهير القلماوى أولى الطالبات اللاتى التحقن بجامعة فؤاد الأول عام 1929، بعدما قامت الجامعة الأهلية بإنشاء قسم نسائي فيها، يدرس فيه مواد خاصة لترقية ثقافة النساء.

وعندما تحولت الجامعة إلى جامعة حكومية فؤاد الأول عام 1925 اعتمد "أحمد لطفي السيد" كلية المصريين لتضم البنين والبنات، لم يعلن قبول الطالبات في الصحف حتى لا يثير الحكومة والرأي العام، وتم قبول سبعة عشر طالبة في عام 1929 في كليات العلوم والآداب والطب والحقوق.

وفي عام 1932 نشرت جريدة الأهرام صورة طه حسين وحوله عدد من الطلبة والطالبات، فقامت القيامة، وقدم نائب في البرلمان استجوابًا لوزير المعارف آنذاك، وقد نشر الصورة دليلا على "عدم احترام الشعور الديني والآداب القومية" خاصة أن الوزير قد صرح بأنه لا يسمح "بالاختلاط الجنسي" في معاهد التعليم.

وانتهت الزوبعة برد الوزير الذي أكد أن الصورة تم التقاطها في نادي طلبة الجامعة، وأن الإدارة قد نبهت على الطالبات بعدم دخول هذا النادي. 

وكانت قد نشرت مجلة الإثنين 13 مارس 1945، صورة نادرة لخمس طالبات من أول 17 طالبة التحقن ِبجامعة فؤاد الأول فى1929، وهن سهير القلماوي ونعيمة الأيوبي وفاطمة سالم وفاطمة فهمي وزهيرة عبد العزيز.
الجريدة الرسمية