رئيس التحرير
عصام كامل

الأناضول: مشروع البيان الختامى للقمة الإسلامية يطالب بمواجهة الإسلاموفوبيا

جانب من احد مؤتمرات
جانب من احد مؤتمرات القمه الاسلاميه

أكدت وكالة أنباء الأناضول التركية أن مشروع البيان الختامى لقمة منظمة التعاون الإسلامى المنعقدة بالقاهرة يطالب بتفعيل "استراتيجية محاربة الإسلاموفوبيا" التى أعدتها المنظمة بداية العام الجاري.


ودعا مشروع البيان الذى اطلعت عليه مراسلة الأناضول لإعداد تقرير عن آليات حل مشاكل الإسلاموفوبيا، مطالباً الدول الأعضاء بالمنظمة باحترام المواقع الدينية والأضرحة والرموز الدينية والعمل على حمايتها من التدمير.

كما دعا إلى وضع استراتيجية موحدة لحمل المجتمع الدولى على اتخاذ تدابير فعالة للتصدى للأعمال التحريضية على التعصب والكراهية التى تنبذ العنف وإزهاق الأرواح.

ورحب مشروع البيان الذى من المقرر أن يوافق عليه زعماء دول المنظمة الخميس المقبل بدعوة ملك السعودية عبدالله بن عبد العزيز لإنشاء مركز للحوار بين المذاهب ، وكذلك دعوة ملك الأردن لعقد مؤتمر دولى لبحث الإساءة للإسلام.

كما أعلن دعمه للحوار مع المنظمات الدولية كالأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون فى أوروبا ومبادرة تركيا بشأن تحالف الحضارات، من أجل محاربة الخوف من الإسلام.

وأبدى مشروع البيان قلقه إزاء "الخطاب المتزايد الداعى لكراهية الأجانب والمدعوم من سياسيين وأحزاب وتنامى الهجمات على الإسلام والمسلمين ولا سيما التهجم على شخص النبى محمد وحرق القرآن، والتنميط السلبى لتمييز ضد المسلمين" ، بحسب البيان.

الجريدة الرسمية