رئيس التحرير
عصام كامل

مبادرة 2014 عام بلا أمية بجنوب سيناء

 اللواء خالد فودة
اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء

أطلق اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء مبادرة عام 2014 عام بلا أمية بجنوب سيناء، خلال لقائه بالدكتور محب محمود الرافعي رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار والدكتورة جيهان كمال مدير المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية وعبد الحليم الجمال رئيس الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية، وأميمة إبراهيم مقررة المجلس القومي للمرأة بالمحافظة، وأيمن عبد المنعم مدير فرع الهيئة بجنوب سيناء وبعض مشايخ وعواقل المحافظة اليوم الخميس بشرم الشيخ.


أكد المحافظ خلال اللقاء أن جنوب سيناء ليست شرم الشيخ فقط التي تعتمد بالأساس على السياحة ولكنها مدن تسع ووديان أغلبها يعاني الفقر وعدم القدرة على التعليم.

وأضاف أن هناك مشكلة تعانيها الوديان وهي مشكلة التسرب من التعليم، كما أشار للطابع الخاص للمحافظة باحتياجها إلى مدرسات للعمل داخل الوديان لتعليم السيدات داخل التجمعات البدوية.

وتابع أن التعليم من أهم أولويات التنمية بالمحافظة وأنه لأول مرة في التاريخ تطأ أرض المحافظة قدم أساتذة جامعات، وذلك بافتتاح فرع جامعة السويس وجامعة الأزهر بطور سيناء.

من جانبه أكد الدكتور محب محمود الرافعي رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، أنه تم توقيع عدة بروتوكولات مع بنك الطعام ومؤسسة مصر الخير وإحدى شركات الاتصالات بالإضافة للتعاون مع الجانب السويسري في هذا المجال، بالإضافة للتعاون المستمر مع القوات المسلحة والشرطة.

وأوضح أن هذا العام سيشهد تعاونا تاما مع المجتمع المدني والجمعيات الأهلية مع توفير الحافز المادي للمتدرب لأول مرة وللمدرب والجمعية حيث سيتم صرف مبلغ 200 جنيه لكل متدرب، و50 جنيها لكل ناجح وأن عام 2014 سيشهد انطلاقة كبيرة ومبادرة جنوب سيناء بلا أمية.

وأكد الرافعي أن الدولة لأول مرة ترصد ميزانية كبيرة لمحو الأمية حيث رصدت 370 مليون جنيه للقضاء على الأمية بمصر بالتعاون مع جميع الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني.

وأضاف الرافعي أنه بنهاية هذا العام سيتم القضاء على الأمية بالمحافظة تماما حيث تم فتح 161 فصلا تعليميا بإجمالي 1808 دارسين ودارسات في شهر يناير الحالي، وأن المستهدف للقضاء على الأمية هذا العام هو 4710 أميين منهم 2205 من الذكور و2505 من الإناث وكلهم من بدو المحافظة.
الجريدة الرسمية