رئيس التحرير
عصام كامل

أفغانستان تطلب العون لمكافحة المخدرات بعد إنتاج قياسي للأفيون

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال وزير مكافحة المخدرات الافغاني دين محمد مبارز رشيدي إن بلاده تحتاج مساعدات مالية إضافية لحربها ضد المخدرات بعد أن وصل إنتاج الأفيون إلى رقم قياسي العام الماضي وذلك مع استعداد القوات الاجنبية لمغادرة البلاد بنهاية العام.

وأفغانستان أكبر منتج للخشخاش في العالم الذي يصنع منه الافيون والهيروين.

ورغم جهود استمرت لأكثر من عشر سنوات لأثناء المزارعين الافغان عن زراعة الخشخاش ومكافحة الفساد وقطع الروابط بين تمرد طالبان والإتجار في المخدرات زادت مساحة زراعة الخشخاش عام 2013 إلى 516 ألف فدان أي بزيادة 36 في المئة عن العام السابق.

وقال الوزير الافغاني لرويترز بعد محادثات مع كبير مسئولي الامم المتحدة لمكافحة المخدرات يوري فيدوتوف 'حتى نقنع المزارع الافغاني بعدم زراعة الخشخاش نحتاج إلى أن نوفر له مصدر رزق آخر.'

وأضاف 'هناك حاجة لمزيد من الموارد المالية لمكافحة هذه الظاهرة بشكل فعال.' وقدر أنه خلال 12 عاما تم انفاق سبعة مليارات دولار على حملة مكافحة المخدرات.

وصرح بأن هناك حاجة أيضا 'لعقوبات شديدة' لتجار المخدرات وأضاف 'آمل أنه في عام 2014 سنشهد تراجعا في الزراعة والإنتاج معا.'

ولم يتضح بعد مدى استجابة المانحين لمناشدة الوزير الافغاني لكن مسئول الامم المتحدة قال أن مؤتمرا للمانحين سيعقد في العاصمة اليابانية طوكيو في وقت لاحق من العام.
الجريدة الرسمية