رئيس التحرير
عصام كامل

بري: "الحريري" ساهم في تذليل العقبات أمام تشكيل حكومة لبنانية

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري

أشاد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، بالجهد الذي يبذله رئيس وزراء لبنان السابق، زعيم تيار المستقبل سعد الحريري على صعيد مساعي تشكيل الحكومة اللبنانية.

وقال بري، في تصريح لصحيفة "السفير" اللبنانية: إن الحريري ليس متجاوبًا فقط مع المساعي التي تُبذل لتشكيل الحكومة الجامعة، بل يساهم في تذليل العقبات التي تعترضها.. مشيرا إلى أن أجواء المشاورات والاتصالات الجارية جيدة.

وردا على سؤال حول المهلة التي حددها الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان حتى 20 من الشهر الحالي لتأليف الحكومة، أجاب: أعتقد أن هذه مهلة حث للإسراع في تشكيل الحكومة، على قاعدة أن خير البر عاجله. 

وعما إذا كانت قوى «8 آذار» قدمت أجوبة شافية ردًا على الأسئلة التي تطرحها قال: لا أسئلة أو أجوبة أو شروط بل مقترحات تحسينية، حتى تأتي الحكومة بأفضل صيغة ممكنة. 

وحول ما إذا كانت مبدأ المداورة (التداول) في الحقائب الوزارية حُسم، لفت برى الانتباه إلى أن «رئيس الوزراء المكلف تمام سلام كان أول من طرحها، وايدها على أساس العدالة والشمولية، بحيث تشمل المداورة كل الحقائب والطوائف، وحتى الطوائف الصغرى». 

وتابع: لقد حان الوقت لنضع حدًا لعادة درجت في لبنان وهي أن تصبح الوزارة أو الإدارة ملكًا لمن يتولاها. 

من جانبه، قال النائب وليد جنبلاط إن الجلسات مع بري هي دائما إيجابية ومريحة، لافتًا الانتباه إلى أنه لمس لديه حرصًا على الاستقرار والحوار. 

وذكرت أوساط رئيس الحكومة المكلف تمام سلام أن الجو الإيجابي يطغى على الاتصالات، مشيرة إلى أن ثلاثة من الأسئلة التي طرحها فريق 14 آذار» لا خلاف عليها وهي المتعلقة بشكل الحكومة، والمداورة الشاملة في الحقائب، وعدم فرض أي اسم للتوزير على رئيس الجمهورية والرئيس المكلف، ويبقى موضوع البيان الوزاري والتزام إعلان بعبدا، وهو أمر يرى الرئيسان سليمان وسلام أنه يجب أن يؤجل إلى ما بعد التأليف. 

وأشارت إلى أن ما يجري خلال المفاوضات محاولات تطمين من الكل للكل، وقالت إن النصيحة على ما يبدو أُسديت لكل الأطراف اللبنانية ومن أغلب القوى الدولية والإقليمية بأن يعمل اللبنانيون على معالجة أزمتهم بأيديهم. وأضافت: «بناءً على هذه النصائح والتمنيات يبدو أن طرفي الأزمة اقتنعا بتقديم تنازلات أو تسهيلات متبادلة، وتبقى تفاصيل من شأنها أن تطمئن هذا الطرف أو ذاك، ستبحث خلال الأسبوع الحالي». 

وأفادت المعلومات المتصلة بالملف الحكومي أن سعد الحريري اتخذ قرارًا قاطعًا وحاسمًا بالمضي في حكومة جامعة على أساس «8-8-8»، لكن تنفيذ القرار الإيجابي للحريري يتطلب تأمين الإخراج المناسب ومنح فريق «14آذار» ثمنًا ما، ولو كان شكليًا، في مقابل موافقته على الدخول إلى حكومة تجمعه مع «حزب الله»، لأن هذا الفريق محرج بعد السقوف المرتفعة التي بلغها في خطابه السياسي و«الفيتو» الذي وضعه على مشاركة الحزب، لا سيما أن مفاوضات التأليف تزامنت مع قرب انطلاق أعمال المحكمة الدولية في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري في 16 الحالي. 

وأشارت السفير إلى أن وجود رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع على يمين الحريري يزيد من إحراج موقف رئيس «تيار المستقبل» الذي يسعى خلال المفاوضات إلى الحصول على الحد الأدنى المتاح من المكاسب لتبرير الموافقة على الدخول إلى حكومة جامعة.




الجريدة الرسمية