رئيس التحرير
عصام كامل

"سول" تكشف النقاب عن فيديو يروج لملكيتها جزر "دوكدو"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أطلقت كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء، مقطع فيديو على شبكة الإنترنت للترويج لسيادتها على جزر "دوكدو" شرقي البلاد، التي تؤكد اليابان كذلك ملكيتها لها.


وذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية أن الفيديو الذي يتضمن أدلة تاريخية تبين أن جزر البحر الشرقي هي أراض كورية، سوف يتم نشره أيضا على موقع وزارة الخارجية الخاص بدوكدو كما سيتم تحميله على موقع يوتيوب، وفقا للمتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية جو تاي يونج.

وأضاف يونج -في مؤتمر صحفي- "تم إنتاج الفيديو لينشر على نطاق واسع حقيقة أن دوكدو أراض كورية جنوبية من وجهة نظر التاريخ والجغرافيا والقانون الدولي" .

وسيكون هذا الفيديو هو الثاني من نوعه الذي تروج فيه كوريا الجنوبية لملكيتها لجزر دوكدو بعد مقطع الفيديو الأول الصادر عن الوزارة في أكتوبر الماضي ، إلا أنه تم توقيف المقطع بعد أن تبين استخدامه لقطات من برنامج تلفزيوني ياباني من دون الحصول على الموافقة الضرورية.

من جانبها ، أصدرت اليابان هي الأخرى مقطع فيديو مماثلا باللغة اليابانية في أكتوبر لتعزيز مزاعمها لملكية دوكدو، لتصدر اليابان مقطع الفيديو في وقت لاحق بلغات أجنبية عدة منها الإنجليزية والكورية.

وكانت دوكدو، التي تقع في المياه بين سول وطوكيو، منذ فترة طويلة شوكة في العلاقات بين الدولتين.

وترفض كوريا الجنوبية ادعاء اليابان ملكية دوكدو، إذ أن البلاد استعادت استقلالها من الحكم الاستعماري الياباني عام 1945 وطالبت بسيادتها على كل أراضيها منذ ذلك الحين، بما في ذلك دوكدو.
الجريدة الرسمية