رئيس التحرير
عصام كامل

دورة تدريبية لأئمة أفغانستان بالرابطة العالمية لخريجى الأزهر

جامعة الأزهر - صورة
جامعة الأزهر - صورة ارشيفية

تنظم الرابطة العالمية لخريجى الأزهر، دورة تدريبية لـ 18متدربًا من دولة أفغانستان خلال الفترة من 16 إلى 21 نوفمبر 2013 م بالتعاون مع مؤسسة آسيا، لتحقيق أهداف الرابطة في نشر الإسلام الوسطي المعتدل.


تعقد الدورة بمقر الرابطة بالقاهرة وتستمر لمدة أسبوع ويحاضر فيها مجموعة من كبار أساتذة جامعة الأزهر.

تتضمن الدورة محاضرات في مجالات "الجهاد والمغالاة في الدين، والفتوى وضوابطها في الإطار الإسلامى، والإيمان والتوحيد، والعلاقة بين مقاصد الشريعة وعلم أصول الفقه وأثر ذلك في الفروع الفقهية وكيف نواجه التشدد الديني"، ويدرس لهم مجموعة من كبار أساتذة جامعة الأزهر.

وألقى الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي، عضو هيئة كبار العلماء نائب رئيس مجلس إدارة الرابطة العالمية لخريجى الأزهر محاضرة عن "الجهاد والمغالاة في الدين" وتطرق الحديث إلى تأثر العالم الإسلامي بالكثير من الضغوط والمخاطر التي من حوله وكيفية إزالة هذه الضغوط وتجنب هذه المخاطر.

كما ناقش الدكتور محمد أبو زيد الأمير، عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالمنصورة رئيس فرع الرابطة العالمية لخريجى الأزهر بالمنصورة والمحاضرة بعنوان "كيف نواجه التشدد الديني؟" وتناول الحديث مجموعة من المقترحات والحلول لمواجهة التشدد الديني المتطرف الذي يبعد كل البعد عن الإسلام الوسطي الصحيح.

كما أقيمت ورشة عمل للدكتور خالد عمران أمين فتوى ومشرف الدورات التدريبية بالرابطة عن" لماذا خلقنا الله مختلفين؟" مستدلًا بقول الله تعالى "يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير".

وأكد المتدربون أن الأزهر الشريف يحتضن في علومه كل الاتجاهات والمعتقدات والمذاهب الأربعة ويحترم كل الأفكار التي تحتضن الفكر الوسطي المعتدل لأن الأزهر الشريف هو المنبر الأساسي لتعاليم الدين الإسلامي السمحة التي تدعو إلى احترام الاختلاف في الدين والبعد عن التشدد والتطرف مستدلًا بقول الله تعالى "وجعلناكم أمةً وسطًا".
الجريدة الرسمية