رئيس التحرير
عصام كامل

الثورة تتخلى عن سلميتها .. كتيبة المشاغبين والكتلة السوداء تهددان النظام..العين بالعين والبادى أظلم..25 يناير يوم يرى فيه الإخوان الأشباح..أهدافنا القصاص باليد

فيتو

مر عامان على الثورة المصرية التى اتسمت  بالطابع السلمى، رغم أحداث العنف التى شهدتها من قبل وزارة الداخلية والجيش، وبرغم ذلك أصر عدد كبير من الثوار على الحفاظ على السلمية، رغم كل ما شهدته الثورة.

ولكن مع اقتراب الذكرى الثانية لثورة يناير ظهرت مجموعات جديدة تتصف بالعنف ورفعت شعارات بانتهاء عهد السلمية وإن الفترة القادمة هى فترة العنف والقوة ..من ضمن هذه الحركات كتيبة المشاغبين وحركة الكتلة السوداء أو البلاك بلوك.

الكتلة السوداء، حركة ثورية جديدة ظهرت فى الأيام الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعى، خاصة مع انتشار دعوات للنزول يوم 25 يناير الجارى لإسقاط النظام، وتعتبر الحركة هى الأولى من نوعها فى مصر، وهى تحرض على استخدام العنف تجاه المنشآت الحكومية لتوصيل رسالة للحكومة.

مَنْ هم البلاك بلوك أو الكتلة السوداء؟

البلاك بلوك أو الكتلة السوداء، هى فكرة وليست مجرد كلمة ظهرت فى الثمانينات بأوروبا بدأت من ألمانيا فى الجمعة السوداء حيث دعا النشطاء المناهضون للأسلحة النووية إلى مظاهرات فى برلين ضد انتشار الأسلحة النووية فى العالم، وأن يكون النزول بالملابس والأقنعة السوداء نتيجة حملة اعتقالات واسعة كانوا قد تعرضوا لها، فقرروا ارتداء الملابس السوداء لمقاومة الشرطة ومراوغتهم بعدم تحديد الهوية.

وشهدت الحركة بألمانيا الكثير من أحداث العنف والتطور والانتشار حتى وصلت إلى معظم دول أوربا والعالم والمعروف عن حركة الكتلة السوداء أنها يسارية النطاق وتهدف إلى مهاجمة المنشآت الحكومية فى تكتيك هجومى، الهدف منه هو محاربة وحشية النظام.

وصلت الحركة إلى أمريكا بنهاية الثمانينات حيث كان أول إعلان مسجل لظهور الحركة فى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1989 وكان فى احتجاج فى وزارة الدفاع الأمريكية.

للكتلة السوداء أو البلاك بلوك يقين أن المقاومة المسلحة أو استخدام العنف هو الحل الوحيد أمام وحشية الأنظمة الحاكمة، وترفض الحركة التحدث إلى وسائل الإعلام باعتبارها جزءًا من أدوات النظام التى يستخدمها ليظهر عكس ما يبدو عليه.

وتعتمد الحركة على مجموعة تكتيكات مثلها مثل أى حركة أخرى، ولكن تختلف هذه التكتيكات فى أنها تتسم بالعنف واستخدام القوة والأسلحة، وهذا هو التكتيك الهجومى، حيث تتضمن تدابير هجومية مثل قتال الشوارع والتخريب للممتلكات والشركات الحكومية، وأعمال الشغب وتستخدم الحركة المولوتوف وقنابل دخان وقنابل صوت يصنعونها بأنفسهم.

وعلى الجانب الآخر تقوم الحركة بالتكتيكات الدفاعية، حيث تقوم بتضليل السلطات والمساعدة فى هروب المتظاهرين من قوات الأمن، وتقديم الإسعافات الأولية للمتظاهرين المصابين نتيجة للخرطوش والغاز.

 

ظهرت حركة الكتلة السوداء أو البلاك بلوك فى مصر منذ أيام مع انتشار الدعوات للنزول لـ25 يناير، وظهرت الحركة من خلال مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" و"تويتر"، ودعت المواطنين لاستخدام العنف ضد أفراد الداخلية وحرق مقرات الحزب الحاكم، وتهدف الحركة فى مصر إلى القصاص للشهداء الذين ضاع حقهم بين المحاكم على مدار عامين.

ويقول الأدمن على صفحتهم الرئيسية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، إن الفكرة جاءت بعد نزول ميليشيات الإخوان فى أحداث الاتحادية، وإن الفكرة هى محاولة لمقاومة الإخوان بطرقهم.

وقد أعلنت حركة البلاك بلوك أو الكتلة السوداء التنسيق والاتحاد والانصهار التام وسط كتيبة المشاغبين تحت راية واحدة لمصلحة الوطن - حسب أهدافهم.

وأكدت الحركة، أنه لن يكون هناك احتفال بذكرى ثورة 25 يناير؛ لأن الثورة لم تكتمل بعد ..مؤكدين أن 25 يناير لن يمر مرور الكرام وسيكون يومًا يرى فيه النظام الحاكم الأشباح.

وأوضحوا أن أفعالهم لن تكون مسيرات احتجاجية، بل ستكون إجراءً مباشرًا ضد الحكومة، وضد الأجهزة القمعية لإلحاق الخسائر المادية بمؤسساتها.

 

 

الجريدة الرسمية