رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

محمد المرشدي: المستثمرون الأتراك في مصر يستفيدون باتفاقيات التجارة الحرة

م. محمد المرشدي،
م. محمد المرشدي، فيتو

قال المهندس محمد المرشدي رئيس جمعية مستثمري العبور- رئيس غرفة الصناعات النسيجية، إن مناطق العبور الصناعية تضم العديد من المستثمرين الأتراك  الذين يشاركون مع مستثمرين مصريين فى صناعات كثيرة أهمها الصناعات النسيجية، لافتًا إلى أنهم يحيدون هذه الصناعة ويحققون فيها نجاحات كبيرة. 
 

وأضاف أن رجال الأعمال الأتراك يستفيدون من اتفاقيات التجارة بين مصر والاتحاد الأوروبي في نفاذ منتجاتهم السوق الأوروبي بدون جمارك، كذلك يستفيدون من اتفاقيات التجارة الحرة والكويز وغيرها في نفاذ منتجاتهم إلى السوق الأفريقي والسوق الأمريكي، وهو ما يعد أكبر دافع لهم للاستثمار في مصر. 


وأضاف أن هناك العديد من المشكلات المتعلقة بالتراخيص والروتين الحكومي، وتسعى الوزارات المعنية لحل تلك المشكلات. 

 

لقاء رئيس الحكومة مع المستثمرين الأتراك

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مع مجموعة من المستثمرين الأتراك، واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من مسئول شركة "بولاريس بارك" المتخصصة في تطوير المناطق الصناعية، والتي تأسست في مصر منذ عام ٢٠٠٧.

وأشار المستثمر إلى أن "بولاريس بارك" تمتلك محفظة استثمارية من 6 مشاريع عملاقة، نجحت في جذب استثمارات بقيمة 20 مليار جنيه، ويبلغ عدد العاملين بها 100 ألف موظف، وأنجزت بولاريس بارك مشروعين ضخمين في المنطقة الصناعية فى 6 أكتوبر ومشروع آخر في مدينة السادات. 
 

وعرض مسؤول شركة "ديكتاش" لصناعة الخيوط والغزول استثمارات الشركة في مصر، حيث توجد  في المنطقة الحرة الخاصة في مدينة السادات،  بحجم استثمارات 45 مليون دولار، ويعمل بها 1600 عامل.

 

وتحدث مسؤول شركة "ياشيم ساتيش - تركيا" المالكة لشركة " جايدا مصر للمنسوجات" التي يتواجد لها ٤ مصانع في كل من: الإسكندرية، والقاهرة، والإسماعيلية، عن استثمارات الشركة التي تبلغ قيمتها ٦٠ مليون دولار، وتوظف ٦٠٠٠ مصري، مؤكدًا أن الشركة ستقوم بإنشاء مصنعيها الخامس والسادس فى مصر، باستثمارات ١٠٠ مليون دولار. 

وتطرق مسئول شركة "هيات القابضة": وهي المالكة لشركة "هيات مصر" لمنتجات العناية الشخصية، إلى أن الشركة توجد في مصر من خلال ٣ مصانع، بحجم استثمارات ١٧٦ مليون دولار،  وتوظف أكثر من ١٢٠٠ مصري.

وأوضح مسؤول شركة " سي ار اس دينيم للملابس" أن الشركة توجد في المنطقة الحرة الخاصة في بورسعيد، من خلال استثمارات بقيمة ١٥ مليون دولار، وتصدر للسوق التركية، وتوظف ١٨٥٠ مصريًّا.

وأعلن مسؤول شركة "كي سي جي تيكستايل" أن الشركة توجد في المنطقة الحرة في العاشر من رمضان، وتصدر منتجاتها لأسواق الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والإمارات العربية المتحدة وروسيا وتركيا، وتوظف ١٢٠٠ عامل.

وأشار مسؤول شركة "تايبة تيكستايل" لصناعة الملابس، التي تملك شركة " تي إم سي للملابس" إلى أن الشركة تقع في  المنطقة الصناعية بمدينة العبور بحجم استثمارات ٨ ملايين دولار.

وأوضح مسؤول شركة "بيكو ايجيبت" للأجهزة المنزلية، المملوكة لمجموعة "كوك تركيا القابضة"، أنها تنفذ استثمارات في مصر من أجل إقامة مركز إقليمي لتصنيع الأجهزة المنزلية باستثمارات تبلغ ١٠٠ مليون دولار، وتستهدف تصدير ٦٠٪؜ من إنتاجها إلى أوروبا والشرق الاوسط وأفريقيا تحت شعار صنع في مصر، كما تستهدف ٢٥٠ مليون دولار صادرات سنويا، وتوظف ٢٠٠٠ عامل.

كما حضر الاجتماع ممثل شركة " دوتكس تيكستايل تركيا" المالكة لشركة " جي ان تي تيكستايل" القائمة في المنطقة الحرة في بورسعيد، باستثمارات نحو 2.5 مليون دولار، وتوظف ٩٠٠ مصري. وكذا ممثل شركة "طه جروب" - الفان تيكستايل " Lcwikiki التي تمتلك ٣ مصانع في الإسكندرية، والقاهرة، برأس مال مدفوع يزيد على ٨٠ مليون دولار.

وقال مسئول شركة "إيجاجلو القابضة " المالكة لشركة إيجاجلو مصر لصناعة الملابس الجاهزة، إن الشركة تمتلك استثمارات بقيمة ٧٥ مليون دولار، في الإسماعيلية، وتوظف ٣٥٠٠ مصري، وتصدر للولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والاتحاد الأوروبي، ودول الشرق الأقصى. كما تمتلك الشركة استثمارات اخرى بقيمة ٧٥ مليون دولار في المنطقة الحرة بدمياط.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

Advertisements
الجريدة الرسمية