رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الاقتصاد الموازي ينقذ الجنيه، خبير يكشف سبب توقعات رويترز تراجع سعر الدولار

الدولار،فيتو
الدولار،فيتو
Advertisements

قال الدكتور مصطفى بدرة الخبير الاقتصادى، إن توقعات خبراء رويترز بشأن ارتفاع معدلات نمو الاقتصاد المصري أعلى من الذي توقعته الحكومة في خطاب النوايا بتاريخ 30 نوفمبر إلى صندوق النقد الدولي النمو بنسبة 4.0٪.

 

وأوضح بدرة أن هذا النمو يرجع إلى أن التقارير الحكومية بشأن معدلات النمو والناتج القومى وغيرها يشوبها التحفظ، ووضعت الحدود الدنيا لمعدلات النمو، وذلك على الرغم من أن الواقع قد يؤكد أن العوامل المؤدية إلى ارتفاع معدلات النمو تفوق ذلك.

 

وأضاف لإن العوامل التى تدعم وجهات نظر خبراء رويترز تتمثل فى أن هناك اقتصادا موازيا غير محسوب فى تقارير الحكومة لكنه يدعم الاقتصاد بقوة، بالإضافة إلى زيادة عائدات السياحة مع تزايد الأفواج السياحية وارتفاع تحويلات المصريين بالخارج، وتحسن بيئة الاستثمار بالتزامن مع قرب بدء برنامج الطروحات الحكومية فى البورصة المصرية.

 

وتابع: إن بدء تفعيل وثيقة ملكية الدولة، وتخارج الحكومة من العديد من استثماراتها بعد اتفاقها مع صندوق النقد الدولى فى هذا الشأن سيزبد من اقبال المستثمرين الاجانب والعرب على السوق المصرى ما سيؤدى بالفعل إلى الاقتراب من احصائيات وتحليات خبراء رويترز.

أظهر استطلاع أجرته وكالة «رويترز» الإخبارية، اليوم الأربعاء أن الاقتصاد المصري سيحقق نموا بنسبة  4.8 % في السنة المالية الحالية، وهو أسرع مما توقعته الحكومة.

 

وتأتي هذه التوقعات عقب الموافقة الشهر الماضي على حزمة إنقاذ مالي بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي

رويترز تتوقع انخفاض الدولار أمام الجنيه

وكان متوسط التوقعات في استطلاع رويترز الذي أجرته في الفترة من 9 إلى 24 يناير، وشمل 18 خبيرًا اقتصاديًا، للسنة المالية المنتهية في 30 يونيو سجل نموا أعلى من الذي توقعته الحكومة في خطاب النوايا بتاريخ 30 نوفمبر إلى صندوق النقد الدولي النمو بنسبة 4.0٪.

 

وتوقع الاقتصاديون في استطلاع رويترز، انخفاض الدولار إلى 26.24 للدولار بنهاية يونيو 2023، بعدما وصل  حاليا إلى 29.82 للدولار في ختام تعاملات أمس الثلاثاء

 

سعر الدولار في البنك الأهلي 

 

أسعار العملات، ننشر سعر الدولار البنك الأهلي المصري اليوم الأربعاء 25-1-2023 في منتصف التعاملات.

 

وسجل سعر الدولار الآن في البنك الأهلي نحو 29.74 جنيه للشراء، و29.84 جنيه للبيع.

 

وشهد سعر الجنيه المصري، حالة من الاستقرار أمام العملات الأجنبية والعربية، في منتصف تعاملات اليوم الأربعاء 25 يناير 2023، بحسب آخر تحديث وارد عبر الموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري.

 

وننشر أسعار العملات اليوم:

 

سعر الدولار في البنك المركزي المصري

سجل الدولار في البنك المر كزي المصري نحو 29.85 جنيه للشراء، و29.94 جنيه للبيع.

 

سعر اليورو في البنك المركزي المصري

سجل اليورو في البنك المركزي المصري نحو 32.44 جنيه للشراء، و32.54 جنيه للبيع.

 

سعر الجنيه الإسترليني في البنك المركزي المصري

سجل الجنيه الإسترليني في البنك المركزي المصري نحو 36.76 جنيه للشراء، 36.87 جنيه للبيع.

 

سعر الفرنك السويسري في البنك المركزي المصري

سجل الفرنك السويسري في البنك المركزي المصري نحو 32.35 جنيه للشراء، و32.45 جنيه للبيع.

 

سعر الريال السعودي في البنك المركزي المصري

سجل الريال السعودي في البنك المركزي المصري نحو 7.95 جنيه للشراء، و7.97 جنيه للبيع.

 

سعر الدينار الكويتي في البنك المركزي المصري

سجل الدينار الكويتي في البنك المركزي المصري نحو 97.75 جنيه للشراء، و97.07 جنيه للبيع.

 

سعر الدرهم الإماراتي في البنك المركزي المصري

سجل الدرهم الإماراتي في البنك المركزي المصري نحو 8.12 جنيه للشراء، و8.15 جنيه للبيع.

 

سعر 100 ين ياباني في البنك المركزي المصري

وسجل 100 ين ياباني في البنك المركزي المصري نحو 22.92 جنيه للشراء، و22.99 جنيه للبيع.

 

سعر اليوان الصيني في البنك المركزي المصري

وسجل اليوان الصيني في البنك المركزي المصري نحو 4.39 جنيه للشراء، و4.41 جنيه للبيع.

 

سعر الفائدة بالبنك المركزي

وكان البنك المركزي المصري، قرر يوم الخميس 22 ديسمبر الماضي، رفع سعر الفائدة بمعدل 300 نقطة أساس، بنسبة 3 ‏%، بعد الانتهاء من اجتماع لجنة السياسات النقدية.

 

وتم رفع سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية ليصل إلى16.25% و17.25% و16.75%على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75%.  

 

أسعار الفائدة وكبح جماح التضخم

ويرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بهدف ترويض التضخم والذي يعد حاليًا مرتفعًا عند 21%، وفقا لآخر تقارير التضخم الصادرة عن البنك المركزى، وهذا يؤثر في الأصول في محفظة المواطنين بطرق مختلفة.

 

المسار المستقبلي لمعدلات التضخم

وتؤكد لجنة السياسة النقدية أن المسار المستقبلي لمعدلات التضخم يعتمد على الزيادات التراكمية لأسعار العائد إلى تاريخه والتي تستغرق وقتًا للتأثير على معدلات التضخم.

 

وتتابع لجنة السياسة النقدية عن كثب التطورات الاقتصادية العالمية والمحلية وستستمر في استخدام كافة أدواتها النقدية من أجل السيطرة على توقعات التضخم واحتواء الضغوط التضخمية من جانب الطلب والآثار الثانوية لصدمات العرض التي قد تؤدي إلى انحراف التضخم عن المعدلات المستهدفة له. 

 

وتؤكد لجنة السياسة النقدية على أن مسار أسعار العائد الأساسية يعتمد على معدلات التضخم المتوقعة وليس معدلات التضخم السائدة، وستستمر اللجنة في السعي نحو تحقيق هدف استقرار الأسعار. 

 


 ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.


 

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية