رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

شتاء كارثي بأفغانستان يتسبب في مصرع 105 أشخاص وتجمد 70 ألف رأس ماشية

أفغانستان، فيتو
أفغانستان، فيتو
Advertisements

أعلنت وزارة إدارة الكوارث الأفغانية مصرع 105 أشخاص على الأقل بسبب موجة البرد القارس التي تجتاح البلاد هذا الشتاء، متوقعة ارتفاع عدد القتلى في الأسبوع المقبل.

وفيات بسبب البرد في أفغانستان

وأوضحت الوزارة - حسبما ذكرت وكالة أنباء "خاما برس" الأفغانية اليوم الأربعاء، أن الطقس البارد تسبب أيضا في نفوق نحو 70 ألف رأس ماشية في مختلف أرجاء البلاد.

ووفقا لإدارة الأرصاد الجوية في أفغانستان، انخفضت درجات الحرارة في البلاد إلى سالب 28 درجة مئوية، وهو أقل بكثير من متوسط درجة الحرارة في البلاد.

وتفاقم تأثير الشتاء القارس بسبب تعطيل توزيع المساعدات للأسر الضعيفة بسبب الحظر المفروض على النساء العاملات في منظمات الإغاثة غير الحكومية في البلاد، وفقا للوكالة.

تجمد الماشية بسبب البرد في أفغانستان

ويعد توفير الغذاء ومتطلبات المعيشة الأساسية الأخرى له أهمية قصوى للسكان المحليين الذين يكافحون من أجل البقاء على قيد الحياة خلال فصل الشتاء.

وقال المتحدث باسم وزارة إدارة الكوارث شفيع الله رحيمي" إن نحو 70 ألف رأس من الماشية تجمد حتى الموت في جميع أنحاء البلاد".

وقال أحد السكان للوكالة:" كان الشتاء كارثيًا، أودى بحياة الأشخاص والماشية، مع محدودية المساعدة التي يتلقاها الناس العاديون، ندعو المجتمع الدولي ومنظمات الإغاثة إلى مد يد المساعدة لشعب أفغانستان خلال هذه الأوقات الصعبة".

شتاء كارثى في أفغانستان 

ووفقا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، فإن ما يقرب من 28.3 مليون شخص (ما يقرب من ثلثي سكان أفغانستان) في حاجة ماسة للمساعدات الإنسانية للبقاء على قيد الحياة.

وعلى الجانب الأخر قررت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) تخصيص اليوم العالمي للتعليم هذه السنة للفتيات والنساء الأفغانيات، مجددة "دعوتها لإعادة فورية لحقهن الأساسي في التعليم".

يشار إلى أن هذا اليوم ينظم سنويا في 24 يناير.

وقالت المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي في بيان "لا ينبغي لأي دولة في العالم أن تحرم النساء والفتيات من التعليم.. التعليم حق إنساني عالمي يجب احترامه".

اليوم العالمي للتعليم

وتابعت: من مسؤولية المجتمع الدولي الحرص على استعادة حقوق الفتيات والنساء الأفغانيات بدون تأخير.. الحرب على النساء يجب ان تنتهي:.

وأضاف البيان "حاليا 80%(أو 2,5 مليون) من الفتيات والشابات الأفغانيات في سن التعليم خارج المدارس، بسبب قرار سلطات الأمر الواقع بمنعهن من الالتحاق بالمدارس الثانوية والجامعات".

النساء في أفغانستان

وتنظم اليونسكو الثلاثاء المقبل، بمناسبة هذا اليوم العالمي، حدثا في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، وستخصص أول طاولة مستديرة لتعليم الفتيات والنساء في أفغانستان وستجدد اليونسكو "دعوتها لاستعادة حقهن الأساسي في التعليم فورا".

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية