رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

سوريا تطالب بتسهيل انسياب السلع والمنتجات مع 3 دول عربية

سوريا
سوريا
Advertisements

طالب وزير الزراعة والإصلاح الزراعي السوري، محمد قطنا، اليوم الأحد،  بتسهيل انسياب السلع والمنتجات مع الأردن والعراق ولبنان.

وزراء زراعة 4 دول 

وقال وزير الزراعة السوري، خلال كلمته في اجتماع لوزراء زراعة الأردن ولبنان والعراق في عمان،:" إنه من الضروري التركيز على خطوات من شأنها أن تصل بالدول الـ4 إلى تحقيق الأمن الغذائي من خلال تسهيل تبادل المنتجات والمعلومات والعمل المشترك لتطوير الإنتاج ورفع كفاءة استخدام المدخلات والموارد الطبيعية".

وأكد محمد قطنا، في كلمته خلال الاجتماع، أنه من المفيد أن يكون لدى سوريا والأردن والعراق ولبنان اتفاقية تعزز التعاون المشترك لتسهيل انسياب السلع بينها، داعيا الدول العربية الأخرى للانضمام إلى هذا التحالف الرباعي.


التكامل الاقتصادي 

وأوضح محمد قطنا أن التعاون المشترك والتكامل الاقتصادي الزراعي بين الدول ال4، يرفع من قدراتها على التصدي للأزمات العالمية الناشئة، وما يمكن أن تؤدي إليه من نقص في إمدادات الغذاء، واضطرابات في أسواق وأسعار الطاقة والغذاء، وصعوبات في النقل، إضافة إلى أثر تغير المناخ على الموارد الطبيعية والأنشطة الزراعية، بما يعزز من القدرة على الصمود واحتواء تبعات هذه الأزمات والتعافي من آثارها.

ويأتي ذلك بالتزامن مع التحذيرات الدولية من مخاطر تهدد الأمن الغذائي العالمي، بسبب أزمة المناخ وارتفاع درجات الحرارة التي تسببت في تلف بعض المحاصيل الزراعية.


ناهيك عن الحرب الروسية الأوكرانية، حيث تعتبر الدولتان سلة غذاء العالم، خاصة أنهما من أكبر المصدرين للمنتجات الغذائية  في العالم.


وتعتبر منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا من أكثر المناطق المهددة بالأزمة الغذائية جراء التغيرات المناخية والحرب في أوكرانيا.


أزمة مناخ 

وتسببت أزمة المناخ في جفاف بعض الأنهار في أوروبا، الأمر الذي سيكون له تأثير سلبي على انتاج هذه الدول من المنتجات الغذائية.

وفي أسيا تعرضت الصين لأكبر موجة جفاف بسبب التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة.

وأعلن إقليم جيانجشي وسط الصين، الجمعة، حالة التأهب من المستوى الأحمر، لإمدادات المياه، للمرة الأولى، بعد أن تضاءلت أكبر بحيرة في البلاد، وهي بحيرة بويانج للمياه العذبة، إلى مستوى قياسي.

وتعاني بحيرة بويانج، وهي عادة منفذ فيضان حيوي لنهر اليانجتسي، أطول أنهار الصين، من الجفاف منذ يونيو، وفق "رويترز".

وانخفض منسوب المياه في نقطة مراقبة رئيسية في البحرية من 19.43 متر إلى 7.1متر خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية