رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أخبار الاقتصاد اليوم: المركزي يقرر تثبيت سعر الفائدة.. ومصدر يكشف موعد تراجع معدلات التضخم

 تراجع معدلات التضخم
تراجع معدلات التضخم
Advertisements

شهدت الساعات الماضية عددًا من الأحداث الاقتصادية المهمة التي تناولتها بوابة "فيتو" في القطاعات الاقتصادية المختلفة، ومن بينها البورصة والعقارات والبنوك والقطاع التجاري، وأبرزها:

 

البنك المركزي يقرر تثبيت سعر الفائدة

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري في اجتماعها اليوم الخميس 22 سبتمبر 2022 تثبيت أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي عند 11.25% للإيداع، و12.25% للإقراض.

 

الذهب يفقد 10 جنيهات في تعاملات الخميس المسائية

وانخفضت أسعار الذهب نحو ١٠ جنيهات في التعاملات المسائية وبالتزامن مع تثبيت سعر الفائدة.

 

سجل سعر الذهب عيار 21 نحو 1150 جنيهًا، ووصل سعر الذهب عيار 24 نحو 1314 جنيهًا، وبلغ سعر الذهب عيار 18 نحو 985 جنيهًا، ووصل سعر الذهب عيار 14 نحو 766 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب نحو 9200 جنيه.

 

لماذا قرر المركزي تثبيت سعر الفائدة رغم رفعها في العديد من الدول؟

قال الخبير الاقتصادي أحمد معطي، أن توجهات البنك المركزي خلال الفترة الماضية هو الاتجاه لتثبيت سعر الفائدة وهو ما ظهر خلال الاجتماعات الأخيرة، مشيرًا إلى أن البنك المركزي المصري مستقل في قراره ولا يتأثر بقرارات الفيدرالي الأمريكي.

 

وأضاف معطي في تصريح خاص لـ "فيتو"، أن البنك المركزي والبنوك المحلية وصلت إلى مستهدفاتها  من رفع الفائدة خلال الفترة الماضي حيث أودع المصريون أكثر من 750 مليار جنيه في البنوك، وأكد حينها بنكا الأهلي ومصر اكتفاءهما بما جنياه وعدم رفعهما الفائدة خلال الفترة القريبة.

 

الغرفة التجارية بالجيزة تكشف طريقة مواجهة المخابز المخالفة في إنتاج الخبز

قال أسامة الرفاعي، عضو شعبة المخابز بغرفة الجيزة التجارية، إن مواصفات الخبز البلدي الذي يصرف علي بطاقات التموين معروفة ومحددة وفي حالة تلاعب بعض أصحاب المخابز في مواصفات الرغيف مثل إنتاج رغيف خبز بلدى بعشرة قروش بدلا من ٥ قروش فإنها تعد مخالفة.

 

وأوضح “عضو الغرفة التجارية” في تصريحات خاصة، أنه في حالة تعرض المواطنين لحالة من التلاعب أو الحصول على رغيف خبز غير مطابق للمواصفات فعليه اللجوء إلى الجهات المعنية.

 

أسباب قرار البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة

قرر البنك المركزي المصري زيادة نسبة الاحتياطي النقدي التي تلتزم البنوك بالاحتفاظ بها لدى البنك المركزي المصري لتصبح 18% بدلا من 14%، ويساعد هذا القرار في تقييد السياسة النقدية التي يتبعها البنك المركزي.

 

البورصة تربح 580 مليون جنيه بتعاملات نهاية الأسبوع

تباينت مؤشرات البورصة بختام  تعاملات اليوم، الخميس، آخر تعاملات الأسبوع، وسجل رأس المال السوقي نحو 687.401 مليار جنيه، لتربح نحو 580 مليون جنيه.


وهبط المؤشر الرئيسي "EGX30" بنسبة 0.23 % إلى مستوى 9933 نقطة، وصعد مؤشر "EGX 50" بنسبة 0.25 % إلى مستوى 1900 نقطة.

 

وصعد مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 "متساوي الأوزان" بنحو 0.17% إلى  مستوى  2192 نقطة، بينما صعد مؤشر EGX 100 "متساوي الأوزان بنسبة 0.14% عند مستوى 3127 نقطة.

 

متى تنخفض معدلات التضخم في مصر؟ مصدر بالبنك المركزي يجيب

توقع مصدر مسئول بالبنك المركزي بدء انحسار التضخم خلال النصف الثاني من 2023 والوصول بمعدلات التضخم لمستويات أكثر استقرارا في النصف الثاني من العام.

 

وكشف المصدر عن أن البنك المركزي سيعلن خلال الفترة القادمة مستهدفا جديدا للتضخم، حتى يكون هناك قدرة للمجتمع على التنبؤ بمستويات الأسعار.

 

شعبة الذهب تكشف أسباب ارتفاع المعدن الأصفر رغم تراجع الأسعار العالمية

كشفت الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن أسباب ارتفاع الذهب بالرغم من تراجع الأسعار العالمية للمعدن الأصفر.

 

وأوضحت الشعبة أن هناك طلب كبير على الذهب مما تتسبب في ارتفاع مستمر مضيفة أن هناك حالة من الترقب لنتائج اجتماع البنك المركزي اليوم الخميس مما أدى إلى اشتعال أسعار الذهب.

 

مصدر بالبنك المركزي: هدفنا الرئيسي كبح جماح التضخم

قال مصدر مسؤول في البنك المركزي المصري: إن البنك رسالته بشكل أساسي تحقيق الاستقرار النقدي والمالي، لأهمية الدور في المجتمع والاقتصاد، موضحا أن البنك المركزي يستهدف في السياسة النقدية بشكل واضح استهداف معدلات التضخم أو النمو والتشغيل، والبنك المركزي المصري يستهدف وصول التضخم لمستويات أحادية ومستقرة على المدى المتوسط.

 

محمد المهندس: تثبيت سعر الفائدة قرار إيجابي

أكد محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، أن  قرار لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري بتثبيت أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي عند 11.25% للإيداع، و12.25% للإقراض،يعد قرارًا إيجابيًّا وجيدًا.

 

وأشار المهندس في تصريحات خاصة لـ "فيتو" إلى أن الصناعة لا تستطيع  أن تتحمل قرارات جديدة بمزيد من رفع أسعار الفائدة خلال الفترة الراهنة، لاسيما  في ظل  بعض التحديات والمعوقات التى مازالت تواجه النشاط الصناعى.

 

المالية تكشف حقيقة التصميم المتداول للعملة الجديدة "2 جنيه"

كد اللواء حسام خضر، رئيس مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، التابعة لوزارة المالية، اليوم الخميس، أن التصميم المتداول ببعض مواقع التواصل الاجتماعي للعملة الجديدة فئة “2 جنيه” المكتوب فيه باللغة الإنجليزية ما يعني أنها جنيه واحد، مجرد “فوتوشوب” مفبرك ولا يمت للحقيقة أو الواقع بأي صلة.


وأوضح رئيس مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، في بيان، أن التصميمات المقترحة للعملة الجديدة فئة “2 جنيه” لم يتم عرضها حتى الآن داخل "مصلحة الخزانة العامة وسك العملة" للمفاضلة بينها.

البنك المركزي يرفع نسبة الاحتياطي الإلزامي بالبنوك إلى 18%

قرر البنك المركزي المصري زيادة نسبة الاحتياطي النقدي التي تلتزم البنوك بالاحتفاظ بها لدى البنك المركزي المصري لتصبح 18% بدلا من 14% ويساعد هذا القرار في تقييد السياسة النقدية التي يتبعها البنك المركزي.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية