رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حازم الببلاوي: مصر بلد فقيرة والزيادة السكانية تؤثر في اقتصادها

حازم الببلاوي
حازم الببلاوي
Advertisements

قال الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء الأسبق، الشعب المصري لديه قدر كبير من الحكمة ما يجعله يرى في المستقبل ما لم يكن واضحًا في المراحل الأولى.

 

مستقبل المواطن

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر بقناة "إم بي سي مصر": مستقبل المواطن بيده وهو من يستطيع تغييره، والأحداث الجديدة في العالم فرضت الكثير من المغامرات على البشرية.

 

الأزمة الاقتصادية

ولفت حازم الببلاوي: الأزمة الاقتصادية تدفع ثمنها الدول الصغيرة وهي نتائج ما حدث في العالم من الدول الكبيرة.

 

مشكلة الزيادة السكانية

وتساءل “الببلاوي”: هل مصر لديها من الموارد ما يلبي احتياجات أكثر من 100 مليون مواطن؟ مؤكدًا أن مصر بلد صحراوية وفقيرة في الموارد الطبيعية وليس لديها بترول وبالتالي فإن الزيادة السكانية تؤثر سلبًا في الاقتصاد.

 

رؤية الأجيال الجديدة

وتابع: بالنسبة للاقتصاد المصري آن الأوان لنأخذ مسألة الزيادة السكانية مأخذ الجد، واعتقد أن الأجيال الجديدة في مصر لديها رؤية وبدأت تفهم خطورة الزيادة السكانية.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح مشروع مستقبل مصر للانتاج الزراعي مؤخرًا: ليس هناك بدائل للإجراءات التي تقوم بها الدولة.. والتعداد السكاني زاد خلال السنوات العشرة الماضية 20 مليون نسمة.

 

ونرصد أبرز تحذيرات السيسي من الزيادة السكانية:

- وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا الحكومة بضرورة الإعداد الفوري لحزمة من الإجراءات المالية والحماية الاجتماعية لتخفيف آثار التداعيات الاقتصادية العالمية على المواطن المصري.

 

- كما أكد الرئيس السيسي أن هناك إجراءات للحماية الاجتماعية للمواطنين سيتم إعلانها خلال الأيام القادمة وأن إجراءات الحماية الاجتماعية تهدف لمواجهة تأثير التطورات التي تحدث في العالم مشيرا إلى أن العالم لم يعد منفصلًا بل متصلًا ببعضه والتأثيرات تكون على الجميع والدولة تبذل أقصى جهد لها لتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين إلا أن استمرار زيادة السكان بهذا الشكل سيصعب المشكلة وحلها.

- شهد الرئيس السيسي مؤخرًا إطلاق المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية حيث قال الرئيس إن الهدف من المشروع هو تنمية الدولة وليس فقط الأسرة مؤكدًا حالة الرضا التي تتحقق للأسرة ستنعكس على الدولة ومن ثم تتحقق حالة الاستقرار والتنمية للدولة.

- جدد الرئيس السيسي تحذيره من خطورة النمو السكاني حيث أعلن أن معدلات الزيادة السكانية بلغت منذ عام 2014 نحو 14 مليون نسمة بينما لم يكن الدخل القومي مناسبًا لهذه الزيادة قائلا: أنا عاوز أعمل جامعة تدي تعليم كويس ومدرسة تدي تعليم كويس مش الناس تتخانق علشان تغشش ولادها.. الناس بتيجي في الآخر تقولي ابني معاه شهادة شغلوهلي بقى.. اللي إحنا فيه ده من 1950 هو سبب تردي الدولة".

- قال الرئيس أن قدرة الدولة ليست متماشية مع قدرتها على النمو..لو عندي مصروف 1000 جنيه فالدخل مش 1000 جنيه وبالتالي يكون هناك عجز.. أنا أتحدث عن عجز الأداء والقدرة وليس النمو وأن التحديات تزيده إصرارا شديدا على القتال والعمل من أجل الدولة.

- أكد الرئيس مؤخرا اهتمام الدولة بالكشف الطبي على طلبة المدارس أمر مهم جدًا مع ضرورة توفير الرعاية الصحية لطلبة المدارس وأن يتوفر لدى الأسر ثقافة مدى الكفاءة الصحية لأبنائنا من خلال غذاء صحي وأنشطة رياضية مناسبة.

- شدد الرئيس مؤخرا على ضرورة تحديد وتنظيم الإنجاب في مصر وهو تحدي كبير يتمثل في نمو سكاني زائد مما يؤدي إلى العديد من المشكلات منها التعدي على الأراضي الزراعية، ومنذ ٢٠١١ وحتى الآن بلغ حجم الزيادة السكانية نحو ٢٠ مليون نسمة مما أدى إلى زيادة الأسعار لمواجهة حجم الطلب.

- أكد الرئيس أن النمو السكاني تحدي كبير يواجه كل جهود الدولة في كافة المجالات.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية