رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هدوء في أول أيام امتحانات النقل بالثانوي الأزهري.. وجولات ميدانية لقيادات قطاع المعاهد

امتحانات النقل الثانوية
امتحانات النقل الثانوية الأزهرية
Advertisements

انطلقت اليوم السبت، امتحانات النقل الثانوية الأزهرية، حيث أدى طلاب الصفين الأول والثاني بقسميهما العلمي والأدبي الامتحان في مواد (الفقه والجبر وحساب المثلثات وعلم النفس والعروض والقافية).

 

من جانبه أجرى الشيخ أيمن عبد الغني رئيس الإدارة المركزية لشؤونِ التعليمِ جولةٍ تفقديةٍ للجان بمنطقة القاهرة الأزهرية للاطمئنان على انطلاق عملية الامتحانات في سلامة ويسر، والتأكد من الالتزام بالتعليمات الخاصة بالامتحانات وتوفير المناخ الملائم للطلاب لتأدية امتحاناتهم في جو مناسب، يوفر لهم الطمأنينة والراحة النفسية.

الشيخ أيمن عبد الغني رئيس الإدارة المركزية لشؤونِ التعليمِ

وأثنى رئيس الإدارة المركزية لشؤونِ التعليمِ على حسن الانضباط والالتزام في اللجان، مشددًا على ضرورة الاهتمام بتنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية، وعدم التهاون فيها، بالإضافة إلى  توفير الجو الملائم للطلاب لأداء الامتحانات في أحسن صورة.

 

امتحانات النقل الثانوية الأزهرية

كما تفقد الشيخ عوض الله عبد العال، رئيس الإدارة المركزية لشؤون المناطق بالقطاع، لجان معاهد الشروق النموذجية للبنين والفتيات، ومركز الأسئلة بالشروق، ومعهد سيد طنطاوي النموذجي، بمنطقة القاهرة الأزهرية.

الشيخ عوض الله عبد العال، رئيس الإدارة المركزية لشؤون المناطق

كما قامت اللجان المشكلة من قطاع المعاهد الأزهرية بالمرور على اللجان في جميع المناطق الأزهرية للاطمئنان على سير أعمال الامتحانات واتباع الإجراءات الاحترازية والتأكد من ارتداء الكمامات والتباعد بين الطلاب وتوفير المطهرات، وتوفير كل سبل الراحة للطلاب داخل اللجان.


كما حرص قطاع المعاهد الأزهرية على توجيه الشكر لأبنائه من الطلاب والعاملين لالتزامهم التام بالتعليمات الصادرة وبالإجراءات الاحترازية، مما يؤكد انتماءهم للوطن وللأزهر الشريف وحبهم للعلم واجتهادهم في تحصيله.

 

قطاع المعاهد الأزهرية 

وأنهى قطاع المعاهد الأزهرية استعداداته من أجل انطلاق امتحانات الصف الأول والثاني الثانوي والتي انطلقت اليوم السبت في كافة معاهد الجمهورية.

 

وعمم قطاع المعاهد الأزهرية مجموعة من التعليمات الهامة لكافة المناطق لتطبيقها في كافة اللجان وعلى رأسها ضرورة تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي داخل اللجان، وعدم زيادة أعداد الطلاب عن 14 طالبًا في كل لجنة.

 

وفي سياق متصل قرر الأزهر الشريف هذا العام تعديل نص المادة الثالثة من قرار شيخ الأزهر بشأن تنظيم سير أعمال الامتحانات دون الإخلال بأي عقوبات أخرى، وذلك في إطار مساعي الأزهر الشريف للتصدي لحالات الغش في الامتحانات، لتكون على النحو التالي:

أولًا: يلغى امتحان الطالب في مادة الامتحان فقط في سنوات النقل والشهادات العامة في الحالات الآتية:

1ـ إذا غش أو حاول أو عاون عليه بأية وسيلة من وسائله أثناء سير الامتحان.

 

عقوبات الغش في المعاهد الأزهرية

2ـ إذا ثبت قيام الطالب بتمزيق ورقة الإجابة أو إخفائها أو الهروب بها دون إحداث خلل بنظام سير الامتحان.

3ـ إذا ضمن ورقة الإجابة عبارات تمثل خدشًا للحياء أو سبًا وقذفًا أو الإخلال بالنظام والآداب العامة.

على أن يسمح للطالب بدخول امتحان الدور الثاني في ذات المادة بدرجة النجاح فقط حال ارتكابه المخالفة بامتحانات الدور الأول.

ثانيًا: يلغى امتحان الطالب في جميع المواد واعتبار هذا العام عام رسوب في سنوات النقل أو الشهادات العامة في الحالات الآتية:

1ـ قيام الطالب بتسريب أو تمرير أسئلة الامتحانات بأية وسيلة من الوسائل أثناء انعقاد اللجنة.

2ـ إذا ثبت قيام الغير بأداء الامتحان بدلًا منه بالمخالفة للضوابط المقررة في هذا الشأن.

3ـ إذا قام بأي عمل من شأنه الإخلال بنظام اللجنة وحرمته وسير أعمال الامتحانات.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية