رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

يسبب تسمم الأطفال.. باحث بطب نيويورك يحذر من عسل النحل

تحذير عسل النحل يسبب
تحذير عسل النحل يسبب وفاة الأطفال
Advertisements

حذر الدكتور وليد شوقي، الباحث بكلية طب جامعة نيويورك، من تناول الأطفال أقل من عام لعسل النحل، مؤكدًا أن تناول الطفل في هذا العمر لعسل النحل يتسبب في وفاته، حيث يحتوي عسل النحل على بكتريا، هذه البكتيريا تنشط في أمعاء الأطفال أقل من عمر عام، وتكون سم يسبب شلل الأعصاب ويؤدى للوفاة.

تحذير من عسل النحل

وكتب الدكتور وليد شوقي تدوينة على الفيس بوك "ممنوع ممنوع ممنوع منعا باتًا... ممنوع إعطاء الطفل أقل من عمر عام عسل النحل. بنديه طول عمرنا ماحصلش حاجه برضوا ممنوع... الدكتور نصحنا نعطيه للطفل برضو ممنوع ولا تسمع لكلام الدكتور الذى نصحك بهذه النصيحة..."
وعن سبب التحذير من تناول عسل النحل للأطفال قال وليد شوقي: "لأن العسل (عسل النحل السليم وليس المضروب وطبعا المضروب سئ لأنه عباره عن سكر) يحتوى على بكتريا اسمها Clostridium توجد هذه البكتريا فى العسل خصوصا الغير مبستر ولا يوجد ضمان أنها غير موجودة فى المبستر ولكن هذه البكتريا فى العسل توجد فى صورة خاملة وغير مؤذية إلا فى الأطفال أقل من عام."

البكتيريا السامة

وأضاف "تستطيع هذه البكتريا فى امعاء الاطفال اقل من عمر عام أن تنشط وتكون السم botulinum toxin وهذا السم يؤدى الى شلل الأعصاب ويؤدى للوفاة عندما يؤثر على عضلات التنفس."

وتابع شوقي قائلًا: "نسبة الوفيات فى أمريكا 2% من الحالات بعد وضعهم على جهاز التنفس الصناعى فتره متوسطها 23 يوما ولكن بالدول الاخرى نسبة الوفيات ستكون اعلى بكثير... للاسف الحالات مسجله وتحدث وعند الوفاه لا احد يربطها باكل العسل"
 

وقال "ملحوظه العسل مفيد جدا ولا يسبب اى مشاكل لاى شخص اكبر من عمر عام ولكنه قد يؤدى للوفاه فى عمر اقل من عام. هذا هو السم بالعسل..."
 

يذكر أن عدد من الأطباء يحذرون من تناول الأطفال لعسل النحل دون سن الثانية.  حيث يتم منع استخدام بعض الأطعمة للأطفال في هذا العمر، ولا تزال أجسام الأطفال تتطور ولا يمكنهم القيام بالعديد من الأنشطة مثل الهضم. 

خطر التسمم الغذائي

وطالب الأطباء بعدم إعطاء عسل النحل للأطفال دون سن الثانية. ويكمن الخطر الرئيسي الذي يهددهم هو جراثيم بكتريا Clostridium botulinum، التي لا يتم تدميرها في الجهاز الهضمي للرضع دون سن الثانية ويمكن أن تسبب التسمم الغذائي لدى هؤلاء الأطفال. 


وأكدوا أن الأطفال أقل من 6 أشهر هم الأكثر عرضة للخطر. يمكن أن يسبب العسل التسمم الغذائي، حيث يتم تحويل هذه الجراثيم إلى بكتيريا في الأمعاء وتنتج سمومًا عصبية ضارة في الجسم.

ويسبب عسل النحل للأطفال تسمم خطير، ويبلغ متوسط مدة الإقامة في المستشفى لعلاج التسمم الغذائي حوالي 44 يومًا. قد يكون هناك العديد من التحسينات الصغيرة تليها الأخطاء. يتعافى معظم الأطفال بالعلاج. معدل الوفيات يبلغ 2٪.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية