رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

زوج في دعوى نشوز: مرتب الشغالة 4500 جنيه ومش عايزة تستغنى عنها

دعوي نشوز
دعوي نشوز
Advertisements

قرر زوج رفع دعوى نشوز أمام محكمة الأسرة بالجيزة، بسبب رفض زوجته تقليص مصاريفها ومصاريف المنزل بعد مروره بضائقة مالية.

يقول محمد 35 عاما، يعمل بالتجارة منذ 16 عاما، ومتزوج منذ 9 سنوات ولديها 3 أطفال، كانت حياتي الزوجية مستقرة إلى أن حدثت أزمة في سوق التجارة وتأثر كل التجار بما فيهم أنا.

واستكمل: “عمري ما بخلت على بيتي ولا على أولادي بحاجة، كل طلباتهم مجابه، وكنا نعيش في مستوى مرضي إلى حد كبير”.

الاستغناء عن الخادمة

وأضاف: ولكن نظرا للأزمة التي حدثت في السوق تأثرت ماديا، وطلبت من زوجتي الاستغناء عن بعض الطلبات وتقليل المصاريف الفترة دي، كمثلا تستغني عن الخادمة التي يصل مرتبها حوالي 4500 جنيه.

وتابع: فوجئت برد زوجتي بوجود متطلبات لا تستطيع الاستغناء عنها، وتحدثت معي بأسلوب حاد، حاولت التحدث معها أكثر من مرة بكل الطرق، ولكن دون جدوى.  

دعوي نشوز

واستكمل: حدثت مشاجرة بيننا، وتركت المنزل وطلبت الطلاق، فقررت رفع دعوى نشوز أمام محكمة الأسرة بالجيزة.

نفقة صغار

ويمكن للمرأة حال عدم رغبتها إقامة دعوى طلاق، وامتناع زوجها عن دفع نفقة معيشة لأطفاله، مقاضاة زوجها بدعوى نفقة صغار، عملا بالمادة 18 مكرر ثانيا من القانون رقم 100 لسنة 1985 الأحوال الشخصية، وهى وجوب نفقة الصغير على أبيه الذي لا مال له.

بيع الأثاث بدون علمها

وفي حالة نقص أو بيع أي شيء من أثاث المنزل من قبل الزوج دون موافقة زوجته وأخبارها، فيحق لها رفع جنحة تبديد منقولات لأن المنقولات الزوجية تعتبر على سبيل الأمانة بالنسبة للزوج (وفقا لقائمة المنقولات).

دعوى مصاريف مدارس

وفي حالة إهمال الزوج مصروفات أطفاله بالمدارس، فيحق للزوجة رفع تحريك دعوى مصاريف مدارس، وذلك غير ملزم لها برفع دعوى طلاق.

الزوج البخيل

وفي حالة بخل الزوج وعدم تحمله نفقات العلاج وشراء الأدوية أو رفضه أن يتكلف مصروفات عمليات ضرورية للزوجة وللأبناء، فيكفل القانون للزوجة أن ترفع على زوجها دعوى مصاريف علاج ليكون القضاء حكم بينهما.

دعوى ألعاب للطفل

في حالة تذمر الأب ورفضه شراء لعب أطفال لصغاره في محاولة منه لتحسين حالتهم المزاجية والنفسية، فيحق للزوجة رفع دعوى ألعاب للطفل، لتأثير رفض والده أن يشتري له ألعاب مثل أصدقائه الصغار على نفسيته بالسلب.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية