رئيس التحرير
عصام كامل

بلغت 20 ألف حالة.. الانتحار في اليابان يثير قلق الحكومة

اليابان
اليابان

أكد حساب "اليابان بالعربي"، المتخصص في الشأن الياباني بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن حالات الانتحار في اليابان خلال عام 2021 بلغ 20 ألف و830 حالة انتحار. 

وأرجع مسئولي الصحة باليابان انتشار ظاهرة الانتحار في اليابان بسبب الحالة الاقتصادية المتراجعة بسبب جائحة كورونا.

ظاهرة الانتحار في اليابان

كما أصبح ظاهرة الانتحار بين الأطفال في اليابان تثير قلق الحكومة اليابانية، التي تحاول رفع عدد المواليد بسبب شيخوخة المجتمع. حيث سجلت وزارة الصحة اليابانية خلال عام 2021، انتحار 10 طلاب في المدرسة الابتدائية، و131 طالبًا في المدرسة الإعدادية، و279 طالبًا في المدارس الثانوية، و384 طالبًا في المرحلة الجامعية.     
وكتبت اليابان بالعربي تغريدة على تويتر " قالت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية #اليابانية يوم الجمعة إن عدد الأشخاص الذين انتحروا في اليابان عام 2021 بلغ 20830 شخصًا. المعدل حسب عدد حالات الانتحار لكل 100000 نسمة كان 16.5 شخص". 
وأرجع مسئولو وزارة الصحة ارتفاع حالات الانتحار إلى آثار فيروس #كورونا المطول الذي تسبب في خسارة كثير من الناس لوظائفهم أو المعاناة من انخفاض في الدخل.

أسباب انتحار اليابانيين

وأصدرت وزارة الصحة اليابانية تقريرًا أولياء يظهر تراجع حالات الانتحار في اليابان بنسبة 1.2% خلال عام 2021 بالرغم من تأثيرات الجائحة التي رفعت الحالات المسجلة خلال 2020، وفقًا لمجلة اليابان The Nippon times". 
وقالت وزارة الصحة اليابانية في تقرير أولى لها صدر، مؤخرًا، أن عدد حالات الانتحار في اليابان من يناير حتى نوفمبر 2021، كان 20 ألف و830 حالة انتحار، وسجل العدد الإجمالي تراجعًا بمقدار 251 حالة أو 1.2% مقارنة بالعدد الذي سُجل في العام الذي سبقه. 
وكانت حالات الانتحار في اليابان ارتفعت خلال عام 2020، بشكل ملحوظ بين النساء العاملات على وجه الخصوص، تزامنًا مع بداية الجائحة التي أدت إلى ارتفاع نسبة البطالة وفقدان الالاف لوظائفهم وأجبرت الحكومة على فرض حالات طوارئ صحية متكررة، بحسب مجلة اليابان The Nippon times". 

حالات انتحار الأطفال

ووفق التقرير، انخفض المعدل العام للانتحار بمقدار 0.2، ليصبح 16.5 شخصًا من بين كل 100 ألف شخص، وذلك يعني بأن المعدل العام قد أعاد إلى ما كان عليه قبل الجائحة.
أما حالات الانتحار بين الرجال في اليابان فقد شهدت اتخفاضًا في العام الـ12 على التوالي، حيث تراجع الانتحار بمقدار 240 حالة لتسجل 13 ألف و815 حالة انتحار خلال عام 2021.

كما تراجع عدد الانتحار بين النساء بمقدار 11 حالة ليسجل 7.015 خلال نفس الفترة.
أما الأسباب وراء زيادة الانتحار في اليابان كان أبرزها المشاكل المادية والاقتصادية، التي يعاني منهاالعديد في اليابان بسبب الجائحة، وتأتي هذه المشكلات على رأس القائمة بحسب تقرير وزارة الصحة اليابانية.

كما يظهر تقرير وزارة الصحة اليابانية بأن حالات الانتحار المرتبطة بالمشاكل المالية والاقتصادية بمقدار 114 حالة لتسجل 3.038 خلال عام 2021/ كما انتحر 990 شخصًا بين العدد الإجمالي جراء معاناتهم من ظروف معيشية صعبة.


كما سجلت وزارة الصحة اليابانية خلال عام 2021، انتحار 10 طلاب في المدرسة الابتدائية، و131 طالبًا في المدرسة الإعدادية، و279 طالبًا في المدارس الثانوية، و384 طالبًا في المرحلة الجامعية، وأصبح انتحار الأطفال في اليابان ظاهرة تثير قلق الحكومة اليابانية، التي تحاول رفع عدد المواليد بسبب شيخوخة المجتمع.      

يذكر أن مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية، قال إن الإسلام أمر بالحفاظ علىٰ النفس البشرية؛ بل جعلها من الضروريات الخمس التي تجب رعايتها، وهي: الدِّين والنَّفس والنَّسل والمال والعقل.

وأوضح «مركز الأزهر» عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أنه قال الشاطبي: «فقد اتفقت الأمة -بل سائر الملل- علىٰ أنَّ الشَّريعة وُضعت للمحافظة علىٰ الضروريات الخمس -وهي: الدِّين، والنَّفس، والنَّسل، والمال، والعقل- وعلمها عند الأمة كالضروري، ولم يثبت لنا ذلك بدليلٍ معين، ولا شهد لنا أصل معين يمتاز برجوعها إليه، بل عُلمت ملاءمتها للشريعة بمجموع أدلةٍ لا تنحصر في باب واحد، ولو استندت إلىٰ شيء معين لوجب عادة تعيينه» [الموافقات للشاطبي].

وأضاف أن بذل الوسع في حفظ النفس مطلوب، ولو وصل الأمر في حالة الاضطرار إلىٰ مواقعة محرم ليبقي المرء علىٰ نفسه، ويحفظها من الهلاك، قائلًا: ومن العجيب أن يصل الحال بإنسان أن ينهي حياته بيده، وكأنها ملك خالص له، وكأن الموت سينهي معاناته ويريحه من كل مشاكله، ولا يخفىٰ علىٰ كل ذي عقل أن هذا الظنّ خاطئ بيِّن الخطأ؛ فالله سبحانه وتعالىٰ خلقنا واستعمرنا في الأرض، وأعلمنا أن الدنيا دار عناء وابتلاء.

واستشهد بما قال تعالىٰ: « لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ» الآية 4 من سورة البلد، وقال عز من قائل: « وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ » الآية 165 من سورة الأنعام، منوهًا بأن المؤمن يعلم هذه الحقيقة؛ ولذلك يستقبل المصائب بالصبر والاحتساب، وقد ساق الحق سبحانه وتعالىٰ البشرىٰ لمن صبر علىٰ البلاء ولم يجزع.

ودلل بما قال سبحانه: « وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157)» من سورة البقرة، وفي صحيح مسلم عن صهيب رضي الله عنه، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «عجبًا لأمر المؤمن، إن أمره كله خير، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر، فكان خيرًا له، وإن أصابته ضراء، صبر فكان خيرًا له».

وتابع: ولذلك فالمقدِم علىٰ هذه الجريمة ظالم لنفسه، مهما حاول أن يلقي باللائمة علىٰ الظروف المعيشية والحياتية فهذا ليس مبررًا للانتحار، مشيرًا إلى أن قتل النفس من أكبر الكبائر؛ فهي إزهاق للروح التي حبانا اللهُ إياها، وعدم صبر علىٰ اختبار الله سبحانه وتعالىٰ: « الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا» الآية 2 من سورة الملك، واستعجال ما قدر.

ونبه إلى أنه لذلك توعد اللهُ سبحانه وتعالىٰ المنتحر بالعقاب الأليم، قال تعالىٰ: « وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (29) وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللهِ يَسِيرًا (30) إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا (31) » من سورة النساء، وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح، فجزع، فأخذ سكّينًا فحز بها يده، فما رقأ الدم حتىٰ مات، قال الله تعالىٰ: بادرني عبدي بنفسه، حرمت عليه الجنة» أخرجه البخاري.

وأفاد بأنه قد لا تنجيك أعمالك الصالحة في الدنيا حال ارتكابك لهذه الجريمة الشنعاء من العقاب - « إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ» [هود: 119]-، ولنا في هذه القصة العبرة والشاهد؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: شهدنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقال لرجل ممن يدعي الإسلام: «هذا من أهل النار»، فلما حضر القتال قاتل الرجل قتالًا شديدًا فأصابته جراحة، فقيل: يا رسول الله، الذي قلت له إنه من أهل النار، فإنه قد قاتل اليوم قتالًا شديدًا وقد مات، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «إلىٰ النار».

واستطرد قائلا: فكاد بعض الناس أن يرتاب، فبينما هم علىٰ ذلك، إذ قيل: إنه لم يمتْ؛ ولكن به جراح شديد، فلما كان من الليل لم يصبر علىٰ الجراح فقتل نفسه، فأخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- بذلك، فقال: «الله أكبر، أشهد أني عبد الله ورسوله»، ثم أمر بلالًا فنادىٰ بالناس: «إنه لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة، وإن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر» أخرجه البخاري، لافتًا إلى أن المسلم مُبتلىً، والمؤمن الصادق يعلم أن هذه الدّار ليست دار راحة، بل هي دار عناء وتعب، ومواجهة هذه المتاعب لا بد لها من إيمان ويقين، كما قال تعالىٰ: « وَظَنُّوا أَنْ لَا مَلْجَأَ مِنَ اللهِ إِلَّا إِلَيْهِ» الآية 118 من سورة التوبة.

الجريدة الرسمية