رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

يؤدي لموت مفاجئ.. جمال شعبان يكشف حقيقة مرض كسر القلب

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان
Advertisements

أكد الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، أن الحزن يسبب فيما يُعرف بـ"متلازمة كسر القلب"، ويسبب "كسر القلب" في الوفاة، موضحًا أن الحزن والصدمات العاطفية والفشل في الحب وفقدان الأحبة يؤدي لـ "كسر القلب"، ويمكن أن ينتهي بموت مفاجئ.

  حقيقة كسر القلب والوفاة

وكتب الدكتور جمال شعبان تدوينة على الفيس بوك "الزعل بيكسر القلب فعلا دي حقيقة علمية وحالات إكلينيكية واقعية بنشوفها مش كناية بلاغية ولا تعبير مجازي.. القلب اللي على اليمين في الصورة قلب مكسور شايفينه ضعيف وانكمش ازاي القلب اللي على الشمال قلب سليم شايفينه محتفظ بقوامه وشكله ووظيفته ازاي.. الزعل والصدمات العاطفية والفشل في الحب وفقدان الأحبة بيكسر القلب وممكن ينتهي بموت مفاجيء". 
وأضاف:"الزعل بينشط الادرينالين والنور أدرينالين وبيحبط إفراز هورمونات السعادة زي السيروتونين ودا بيعمل زي شلل في عضلة القلب وترهل وتمدد في القلب بيبقي زي البالون". 

متلازمة القلب المنكسر

وتابع جمال شعبان: "العلماء سموا الحالة دي متلازم القلوب المنكسرة هي منكسرة عاطفيًا وعضويًا.. علشان كدا ربنا في القرآن دايما يقول لا تحزن ويقول عن أهل الجنة لا خوف عليهم ولا هم يحزنون وأهل الجنة شكروا ربنا مش علي الجنات والأنهار والعيون والفاكهة والغلمان والحور لكن قالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن.. يعني الجنة هي عدم الحزن علشان كدا دايما أقول لكم #ما_تزعلوش". 
يذكر أن أطباء القلب يؤكدون أن متلازمة القلب المنكسر هي حالة قلبية مُؤقتة، غالبًا ما تَنْتُج بعد المواقف المسبِبة للتوتر والعواطف الشديدة. ويمكن أن يحدث كسر القلب نتيجة مرض جسدي خطير أو جراحة خطيرة. 
ويشعر المصابون بمتلازمة القلب المنكسر بألم مفاجئ في الصدر أو أنهم على وشك الإصابة بنوبة قلبية. وتُؤثر متلازمة القلب المنكسر على جزء فقط من عضلة القلب؛ ما يُعطل وظيفة الضخ الطبيعية للقلب بشكل مؤقت. لكن بقية عضلة القلب تعمل بشكل طبيعي أو قد يكون هناك تقلُّصات أكثر قوة.

أعراض كسر القلب

وأكدوا أن أعراض متلازمة القلب المنكسر قابلة للعلاج، والحالة عادةً ما تعكس نفسها في أيام أو أسابيع. وتشبه أعراض متلازمة القلب المنكسر أعراض النوبة القلبية. 
وتشمل الأعراض الشائعة للقلب المكنسر (ألم الصدر. ضيق النفَس. قد يكون أي ألم مستمر في الصدر مؤشرًا للإصابة بنوبة قلبية)، والسبب الدقيق لمتلازمة القلب المنكسر غير واضح. يُعتقد أن زيادة هرمونات الإجهاد، مثل الأدرينالين، قد تلحق ضررًا مؤقتًا بالقلب لدى بعض الأشخاص. من غير الواضح بشكل كامل كيفية إضرار هذه الهرمونات بالقلب وما إذا كانت هناك عوامل أخرى مسؤولة.
وتحدث متلازمة القلب المنكسر عادةً بعد التعرض لتجربة جسدية أو عاطفية قاسية. بوفاة شخص عزيز، أو تشخيص طبي مخيف، الاضطهاد الأسري، خسارة أو حتى ربح الكثير من المال، مع الانخراط في خلافات كلامية حادة، والاحتفالات المفاجئة، التحدث أمام جمهور، فقدان الوظيفة أو الصعوبات المالية، والطلاق، وعوامل الإجهاد الجسدي، مثل نوبات الربو أو عدوى كوفيد 19 أو كسر العظام أو الجراحات الكبرى

أما العوامل الخطيرة للقلب المنكسر تتضمن الجنس فتصيب هذه الحالة المرضية النساء بشكل كبير عن الرجال، والعمر. ويبدو أن معظم الأشخاص المصابين بمتلازمة القلب المنكسر تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. وتاريخ مرضي من الإصابة بحالة عصبية. يصبح الأشخاص المصابون بالاضطرابات العصبية، مثل إصابة الرأس أو اضطراب النوبات (الصرع)، أكثر عرضة لخطر الإصابة بمتلازمة القلب المنكسر.


ومن المحتمل أن تؤدي الاضطرابات، مثل القلق أو الاكتئاب، أن تصبح أكثر عرضة لخطر الإصابة بمتلازمة القلب المنكسر.
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية