رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مبروك عطية يفحم حفيد رشوان توفيق بعد سؤاله عن حكم الشرع فيما فعله جده

الدكتور مبروك عطية
الدكتور مبروك عطية
Advertisements

رد الدكتور مبروك عطية الداعية الإسلامي، على محمد عصام حفيد الفنان رشوان توفيق، بعد سؤال الأخير عن حكم الشرع في أزمة الميراث الأخيرة واستغلال جَده التوكيل العام الذي حررته والدته له دون علمها.

مبروك عطية يرد على حفيد رشوان توفيق

وأكد مبروك عطية خلال لقائه ببرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر بقناة "إم بي سي مصر"، موجهًا حديثه لحفيد رشوان توفيق، أنه يجوز للأب والأم استرداد هبتهما لأولادهما في أي وقت.

حق رشوان توفيق

وأضاف "عطية": "الأصل الأصيل  في الشرع أن جميع المال لكاسبه، ويجوز للأب أن يهب لأبنائه أي شيء من ممتلكاته وهو أمر مستحب".

ووجَّه الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة جامعة الأزهر، رسالة مؤثرة للفنان رشوان توفيق، بعد حزنه بسبب رفع ابنته الصغرى وحفيده  قضايا عليه بسبب الميراث، وطلب منه ألا يبكي أو يبتأس، مؤكدًا أن ابنته ستعود له وسيفرح لأجل ذلك. 


وبث مبروك عطية مقطع فيديو عبر صفحته الرسمية على "الفيس بوك" وقناته بموقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب" موجهًا رسالة إلى الفنان رشوان توفيق فقال: "إلى الفنان الكبير رشوان توفيق خدها من عالِم أو محسوب على العلماء لا تبكي فالدمع منك غالٍ وأرقني، لا تبكي أبدًا وتذكر أنك ممتحن والله سبحانه وتعالى يمتحن الصالحين".

 

رسالة إلى رشوان توفيق

وأضاف مبروك عطية: "لقد قبض الله ولدك وزوجتك فصبرت واحتسبت، وكنت أمينًا على فنك، كنت وما زلت الشخصية العالية المحترمة فلا تبتأس".

وتابع عطية: "وأنا أقول وستثبت الأيام ما أقول أن في الموضوع لبثًا؛ فتربيتك غالية، وابنتك غالية، ابنتك تتعشم فيك ربما تكون أخطأت الطريق، وستأتي عن قريب طالبة سعة صدرك المعهود وستحتضنها وتبكي على كتفيها دموع فرح، لا دموع احساس بابتزاز".

 

امتحانات الدنيا

وأضاف قائلًا: "لا تبك بل استقبل امتحانات الحياة الدنيا بتفائل المسلم الذي يؤمن أن مع العسر يسرا، وما الدنيا إلا رحلة قصيرة، إذا مضى من عمرنا الكثير، متعك الله بطول العمر وحسن العمل، فلا تبكي ابدًا ولا تبكي يوم وأرجع ابتسامتك من وحي دينك".


واختتم مبروك عطية قائلًا: "أحييك وقلبي وعقلي معك وعما قريب تنكشف الأمة وتهدأ النبرة وتجف الدمعة ويعود الابتسام".

 

أزمة ابنة رشوان توفيق 

وكان الفنان رشوان توفيق أكد خلال لقائه ببرنامج "واحد من الناس" الذي يقدمه الإعلامي عمرو الليثي بقناة "الحياة": "بنتي آية هي وجوزها وابنها أقاموا عليَّ قضية حجر رغم أني اديتهم حياتي كلها، واللي بيحصل ده هسيبه للقانون يعني، أنا أثق بعدالة القانون لأني أنا مقصرتش مع حد، وبعد عمري ده كله لا أملك إلا تليفونًا محمولًا، وفضل الله سبحانه وتعالى عليَّ هو أن يخرجني من الدنيا آمنًا".


توزيع تركة رشوان توفيق

وأضاف: "وزعت تركتي كلها على زوجتي رحمها الله وأولادي، وأتذكر أنني مريت بالكثير من الظروف الصعبة وكانت مراتي تبقى نايمة جانبي وأبص لها وأقولها أنتِ فولاذ وما تقوليش ولا تشتكي من ظروفي الصعبة، وأقسم بالله خلال 62 سنة لم تقل لي زوجتي ولو لمرة واحدة بكرة هنعمل إيه رغم الظروف الصعبة اللي مريت بها".

 

حب رشوان توفيق لزوجته الراحلة

وقال: "كنت بحب أفرَّح مراتي وأجيب العربية باسمها وكل شيء باسمها علشان أسعدها، وهبة رشوان بنتي تقولي ماشفتش راجل حب مراته وهي عايشة وميتة زي رشوان توفيق".

وأكدت هبة رشوان توفيق: "كان رشوان توفيق على يقين أنه هيتوفَّى قبل أمي علشان كده كل حاجة كتبها باسمها وباسمنا".

 

رشوان توفيق يوجه رسالة لابنته آية

ووجَّه رشوان توفيق رسالة مؤثرة لابنته آية التي أقامت دعوى قضائية بالحجر عليه، قائلًا: "حياتي فيها تجارِب قاسية جدًّا وأقسى تجرِبة اللي عشتها دلوقتي، وفي البيت بقعد أكلم نفسي إزاي أعطيت بلا حساب وبعدين يحصل معاك كده، أنا بقيت المقتول الحي، بس أنا سايبها لربنا وللقضاء وأثق بالقضاء العادل، وبإذن الله كل مَن خطط ضدي سيرد كيده في نحره".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية