رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

دعاء لبس الثوب الجديد

دعاء لبث الثوب الجديد
دعاء لبث الثوب الجديد
Advertisements

هناك حديث عبارة عن دعاء مأثور في لبس أو امتلاك الثياب الجديدة، يجب عليكِ قوله حينها:حديث أبي سعيد: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استجد ثوبًا سماه باسمه عمامة، أو قميصًا، أو رداء ثم يقول: اللهم لك الحمد، أنت كسوتنيه، أسألك خيره، وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره، وشر ما صنع له.

أخرج الترمذي، وابن ماجه، وصححه الحاكم من حديث عمر-رفعه-: من لبس ثوبًا جديدًا، فقال: الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي، وأتجمل به في حياتي، ثم عمد إلى الثوب الذي أخلق، فتصدق به، كان في حفظ الله، وفي كنف الله حيًا، وميتًا.


وأخرج أحمد والترمذي وحسنه من حديث معاذ بن أنس- رفعه-: من لبس ثوبا فقال: الحمد لله الذي كساني هذا، ورزقنيه من غير حول مني، ولا قوة، غفر الله له ما تقدم من ذنبه.
يقول رسول اللَّه – صلى الله عليه وسلم: (سترُ ما بَين أَعيُن الجن، وعورات بني آدم إِذا وضعُوا ثِيابهُم.. أَن يقُولُوا: بِسْمِ اللَّه).


ويقول أَبي سعيدٍ الخدرِي: (كان رَسُولُ اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم إِذا استجدَّ ثوبًا سمَّاه باسمه، إِمَّا قَميصًا أَو عمامةً، ثُمَّ يقُول: (اللَّهمَّ لَك الحمدُ، أَنت كسوتنيه، أَسألك من خيره وخير ما صُنعَ لهُ، وأعوذُ بِك من شره وشر ما صُنع لهُ).

دعاء لبس الثوب الجديد:

إليكِ الدعاء الذي يجب أن ترديده عند لبس الثوب الجديد، كي يتمنحكِ الفوائد كلها التي ذكرناها سابقًا:

اللهم لك الحمد، أنت كسوتنيه (وتسميه باسمه) اللهم لك الحمد، أنت كسوتني هذا القميص، أنت كسوتني هذا السروال، أنت كسوتني هذه الغترة، أنت كسوتني هذه الطاقية، أنت كسوتني هذا المشلح، أي شيء تلبسه وهو جديد، فاحمد الله قل: اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه، أسألك خيره، وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره، وشر ما صنع له.


الحمدُ للَّه الَّذي كساني ما أواري به عورتي، وأتجمل به في حياتي، ثُم عمد إلى الثوب الذي أخلق.. أوْ أبقى. فتصدَّق به كان في حفظ اللَّه عز وجل، وفي كنف اللَّه عز وجل، وفي سبيل اللَّه حيًا وميتًا. 


دعاء لمن لبس الثوب الجديد:

عَنِ ابْنِ عُمَرَ: أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم رَأَى عَلَى عُمَرَ قَمِيصًا أَبْيَضَ فَقَالَ: (أَجَدِيدٌ قَمِيصُكَ هَذَا أَمْ غَسِيلٌ؟)، قَالَ: بَلْ غَسِيلٌ، فَقَالَ: (الْبَسْ جَدِيدًا، وَعِشْ حَمِيدًا، وَمُتْ شَهِيدًا، وَيَرْزُقُكَ اللَّهُ قُرَّةَ عَيْنٍ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ)، قَالَ: وَإِيَّاكَ يَا رَسُولَ اللَّه.


عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: (سِتْرُ مَا بَيْنَ أَعْيُنِ الْجِنِّ، وَعَوْرَاتِ بَنِي آدَمَ إِذَا وَضَعُوا ثِيَابَهُمْ أَنْ يَقُولُوا: بِسْمِ اللَّهِ). 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية